أحداث .. سياسة .. بلغة التكركير (10)

الحسن شلال27 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
الحسن شلال
وجهة نظر
أحداث .. سياسة .. بلغة التكركير (10)

تمغربيت:

الحسن شلال*

موائد ملكية سلطانية تفوح بتمغربيت:

ثلاث مأدبات افطار على شرف ضيوف أوروبيين وعرب، وفي الواقع وليس في المواقع. مائدتي إفطار ملكي سلطاني بالمغرب يكفيك نظرة إلى المائدة المملوءة عن آخرها بأنواع واشكال من المأكولات والحلويات، تتوسطهم الحريرة طبعا. كلها مغربية أصيلة وعريقة عالية الشأن عالمية التصنيف، نظرة بعينيك تشبعك وتكفيك لقول الحمد لله قبل أن تنطق باسم الله. ناهيك عن تنظيم المائدة وترتيبها وتوزيع اطباقها وكانها لوحة مقامة للعرض ليس للأكل.
مائدتي إفطار متشابهتان تقريبا في جزائر (زين الأسامي) وتونس (قيس وليلى). فرنسيتان تقديما وشكلا وموضوعا. وترى عيناك فيهما البؤس الثقافي والفراغ التراثي والاستلاب الهوياتي.
فأين هي جبهات الإنقاذ (حمالة الحطب .. المواقع ..ويكيبيديا)؟ قلتها واعيدها للمرة العشرين : اللي عندو ويكيبيديا واحدة الله يزيدو اخرى.

كرة القدم بلغة الأخلاق والرقي:

ويسألونك عن المغاربة وكرة القدم .. الأصول اولا والوعي ثانيا والروح الرياضية fair play ثالثا وجماهير رجاوية وودادية عالمية. فازت الأهلي وأقصيت الرجاء…ألف مبروك للأهلي وحظ سعيد للرجاء وبرافو للمدرب الجنوب إفريقي. وسالا الفيلم. والأهلاوية رجعوا فرحانين وعبروا عن حسن الاستقبال وهي عادة المغاربة وهذا هو ربحنا ورأسمالنا اللا مادي. واحد جمهور هاجوج وماجوج من أجل كرة ولعبة عادوا الجمهور العربي والكاميروني والأفريقي والكاف والفيفا…”.
” ما فعله وزراء وممثلوا العرب المشاركين في نيويورك أو في عمان بالخارجية الجزائرية لم يفعله المغول بأهل بغداد. ماذا أقول؟ : لم يعيروهم أي انتباه…اعطاوهم النخال…صرفقوهم. وسحبوا البساط من تحت أرجلهم. الخلاصة بالعربية تاعرابت: ارجعوهم الى اصولهم وحجمهم الطبيعي! نقطة ارجع للسطر”

موقف إسبانيا: قرار سيادي:

على مستوى الساحة السياسية الإسبانية، فأصوات فوكس و غيرهم من الاقليات العنصرية لم يعد يهتم لها احد بما في ذلك الحكومة الإسبانية.
في هذا السياق، الحكومة الاسبانية، وبأوامر من القصر الاسباني والدولة العميقة اتخذوا قرارا استراتيجيا يراعي مصالح اسبانيا و المغرب. قرارات لا رجعة فيها … الاسبان ماكانوش يلعبوا… اللعب القديم سالا.
ألباريس، وزير الخارجية الإسباني يجيب ويطمئن ويقمع في آن واحد أصوات المتطرفين الإسبان. بالقول ان المغرب ينقب عن النفط في مياهه الإقليمية.
الدبلوماسية المغربية؟؟؟ وجب تدريسها على مستوى العالم … فكروني شكون داك المسؤول الأمريكي الرفيع المستوى اللي قالها حتى هو “. أما الجزائريون عايشين ديما في قاعة انتظار salle d’attente ..عجبا.
انتظروا سنتين لاستيعاب حقيقة القرار الأمريكي القاضي بمغربية الصحراء بانه قرار سيادي وقرار دولة ماشي ( تويتة).
ثم انتظروا خروج فريقهم من الدور الأول من كأس افريقيا للأمم باش عرفوا بأن نظرية المؤامرة والسحور والرقية الشرعية خرطي فخرطي.
وانتظروا اسابيع على الأعصاب إعادة مباراة الكاميرون ومعاقبة غاساما فالاخير فهموا بان الكاميرون كانت أفضل 😂
ثم انتظروا شهورا ان تلتفت إليهم الخارجية الفرنسية..في الأخير عاد سفيرهم مذلولا صاغرا الى باريس كما رحل عنها .. ما تسوق ليهم أحد 😂
وأخيرا انتظروا المغاربة يسخنوا بالحطب جاهم الرد من إسبانيا باعتراف واضح بمغربية الصحراء. بالحق الوقت عندهم شااايط. ديما واقفين بالساعات والساعات على ابسط المواد الغذائية والدراهم”.
*متخصص في التاريخ والمذاهب العقدية والفقهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.