أصل شجرة الزيتون #المغرب ؛ قبل الإنسان العاقل البشري منذ حوالي مائة ألف سنة

رئيس التحرير1 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر
رئيس التحرير
تمغربيتوجهة نظر
أصل شجرة الزيتون #المغرب ؛ قبل الإنسان العاقل البشري منذ حوالي مائة ألف سنة

تمغربيت:

مصطفى البختي*

المغرب أصل البشرية

أول استخدام للزيتون في إفريقيا منذ حوالي 100 ألف عام.

كانت شجرة الزيتون نباتًا مبدعًا لمعظم حضارات البحر الأبيض المتوسط ​​الماضية، والتي كانت لها قيمة اقتصادية مهمة. نُبلغ هنا عن أقرب استخدام للفواكه والخشب من أشجار الزيتون في إفريقيا حتى الآن، منذ حوالي 100000 عام. تشير هذه النتائج إلى وجود أشجار الزيتون على الساحل الأطلسي للمغرب خلال معظم الفترة الجليدية الأخيرة ، واستخدام الزيتون من قبل الإنسان العاقل البشري المبكر لإدارة الوقود وعلى الأرجح للاستهلاك…حسب ما ذكرته مجلة “Nature plants” المتخصصة.

هذا الإكتشاف ينضاف إلى إكتشافات أخرى تؤكد أن المغرب أصل البشرية ومركز الكرة الأرضية؛ فالمغاربة أقدم من صنع اللباس في تاريخ البشرية منذ 120 ألف سنة. بعد الحلي وأقدم جمجمة بشرية بالعالم. حيث أكدت اكتشافات علمية مبهرة في علم الآثار، على أن أقدم من اكتشف وصنع اللباس حتى الآن في تاريخ البشرية هم المغاربة. حيث “فكت دراسة علمية لغز أدوات حادة وجدت قبل سنوات في كهف في بلدة الهرهورة، جنوب العاصمة الرباط، يعود تاريخها إلى ما قبل 120 ألف سنة،

*متخصص في قضية الصحراء المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.