أنا كابران إذاً انا حفيد مسيلمة الكذاب

رئيس التحرير20 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
رئيس التحرير
سياسةمجتمع
أنا كابران إذاً انا حفيد مسيلمة الكذاب

تمغربيت:

أيوب بن عبد الغني*

كان مسيلمة الكذاب يكذب كذباً بواحاً سِفاحاً جهاراً نهاراً. و إن كان لأتباعه القليل من العقل لتيقّنوا أنه كذاب. فعلى سبيل المثال والبيان، وإن تجاوزنا سجعه الركيك، فإن قوله “الفيل وما أدراك ما الفيل له ذيل طويل” لخير ذليل على كذبه وبهتانه.

في هذا المقام، يقول علماؤنا، ان الله سبحانه وتعالى استخدم في القرآن الكريم صيغة “وما أدراك” في الأمور التي لا يمكن إدراكها، وسوف ندركها يوم القيامة. بَيْدَ ان الفيل الكل يعلم كيف هو وما هي صفاته.

ولعلي على يقين أن مسيلمة الكذاب لو رأى وسمع ثلة الكابرانات ووكالات أنبائهم وقنواتهم…أظن أنه كان ليستحي من الكذب امام المحترفين من الكَذَبَة، ومع كل اسف ليسوا بِمَهَرَة.

وحين أحاول تخيل بعض من أجدادنا الذين هم من آل البيت والذين استقروا في هذا البلد السعيد. فجأة أرى صورة أحفاد مسيلمة وقد هربوا من بلاد الحجاز واستقرّوا وتكاثروا في بلاد شرق الحزام الأمني.

وفي اعتقادي، فهذا هو التفسير الوحيد الذي جادت عَليَّ به قريحتي لأفسر أطنانا من الكذب اليومي و المخنشِل لنظام الكابرانات. ذلك أنهم يكذبون وهم يوقنون أنهم كاذبون و المتلقي يعلم أنه يُكذَب عليه، ومع ذلك يكذب عليك بدوره بكل سفاقة متبجّحاً و متكبِّراً.

وهنا أتسائل بعد ان أشرب القهوة الهاضمة للحريرة: أ تُرى إن كان الشاعر جرير حيا هل يقول بيته الشهير” فغُضّ الطرف إنك من نُمير…فلا كعب بلغتَ ولا كلابا”.

وفي هذه الأثناء، تلعب بي تخليطة القهوة مع الحريرة و أرى جريراً يجبب هؤلاء الكذبة بدارجة مغربية وبلهجة مراكشية بهجاوية قائلاً: “وا وجهك اقصح من الصمّ خاصّو يتضرب بالكفّة…وتاتلبس 46 فوجهك يا المسنطح يا قليل العفّة”. ثم أرجع لصوابي وأقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن أحفاد مسيلمة اللي فالبلاد اللي هوكّ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.