إعلام “المُعقدين” يُخنشل “كبور والشعيبية” (فيديو)

مصطفى البختي20 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر
مصطفى البختي
تمغربيتمجتمع
إعلام “المُعقدين” يُخنشل “كبور والشعيبية” (فيديو)

تمغربيت:

مصطفى البختي*

استمرارا ل “استراتيجية الخنشلة” ومحاولات السطو على كل ما هو مغربي. قام التلفزيون الجزائري الناطق بالامازيغية بخنشلة سلسلة كبور والشعيبية؛ وهي المهزلة التي أثارت سخرية مواقع التواصل الاجتماعي داخل الجزائري وخارجها.

  • تكتيك النسخ واللصق

إن الجزائر، باعتبارها دولة فقيرة في طل شيء باستثناء الغاز والنفط، مازالت تتخبط في الكوبي كولي. وخاصة عندما يتعلق الأمر بالسطو وسرقة كل ما هو مغربي الذي يتميز بالعراقة التاريخية والحضارية. ويزخر بتراث غني وتنوع ثقافي وإبداعي يشهد على مكانة ووزن المملكة المغربية الشريفة الدولة الأمة.

والجدير بالذكر أن الجزائر تعاني أزمة هوية عميقة وعدم تاريخي؛ بالإضافة إلى أنها لم تقددرعلى تكوين هوية خاصة بها. وهي ضريبة كونها لم تكن دولة قائمة بذاتها وذات سيادة قط قبل خلقها بمرسوم فرنسي الذي جعل منها تعيش شيزوفرينية وانفصام.

هذا العدم الهوياتي والتاريخي تجسده هكذا ممارسات من “جغرافيا اللا تاريخ واللا تراث”، المرتبطة بالسطو والسرقة لتراث وثقافة المملكة المغربية الشريف… الدولة الأمة؛ باعتبارها أقدم دولة مستمرة وذات تراكم تراثي عريق.

ويمكن القول بأن سلسلة كبور والشعيبية، ذات إبداع وروح تمغربيت يزيد من احساس نظام المرادية بهستيريا وسعار. وهو ما يجعله يصرف عداءه للمغرب من خلال محاولات نسخ هذه العراقة التي تشكل له عقدة نفسية ومرضية مزمنة.

  • عقدة الإمبراطورية الشريفة

إن عقدة المغرب جعلت من نظام شرق الحزام الأمني غير قادر على بناء تاريخه الفتي وحضارة خاصة به في الجزائر الشمالية. وهي المنطقة التي ضمت إليها فرنسا صحراء دول الجوار التي اطلق عليها ديغول بترقستان أي الصحراء الجزائرية الحالية. ورغم هذا التنوع الجغرافي الممنوح لنظام بن عكنون فهو عاجز عن الإبداع بعيدا عن السطو والسرقة من حضارة المملكة المغربية الشريفة الدولة الأمة.

إن نظام بن عكنون عليه تجاوز عقدة التاريخ والحضارة المبنية على الغيرة والحسد، مع تركيز اهتمامه على مراكمة تاريخ وتراث خاص به. لكن الإشكال يكمن في أنه نظام للمختلين عقليا في يحاول بناء تاريخ وهمي يغطي به على فقر الجزائر التاريخي. على اعتبار الجزائر مازالت غير قادرة على تجاوز أزمة الهوية والتاريخ والذي لا يمكن تغطيتها بالركوب على تراث وثقافة المملكة المغربية الشريفة…الدولة الأمة.

 

*متخصص في قضية الصحراء المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.