اجتمعت السنة في المذهب المالكي والمذاهب الأربعة

رئيس التحرير12 مارس 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
رئيس التحرير
تمغربيتمجتمع
اجتمعت السنة في المذهب المالكي والمذاهب الأربعة

تمغربيت:

الحسن شلال*

سُئل يوما العالم العلامة الدكتور مصطفى بن حمزة عن الأشعرية فأجاب صاحبها وهل تعرف شيئا عن الأشعرية؟ و هل تعرف أهي حيوان ام نبات ام جماد ؟ ذلك لما رأى فيه من عدم قدرة و ستيعاب لموضوع كبير عليه أراد الخوض فيه .. و إلا فابن حمزة له اسهامات وإبداعات في الأشعرية وأصول الفقه والمنطق والتفسير فضلا عن أبحاث قيمة في الفكر والأحداث المعاصرة..

مناسبة تقديم هذه القامة والقيمة العلمية المغربية هو تأثر شباب ببعض أشباه علماء مشارقة على قنوات البترودولار لا يصلحون حتى خطباء جمعة بالغرب الإسلامي…أقنعوهم بأن التمذهب مقابل للسنة وأن اتباع مدرسة فقهية ومذهب أو المذاهب الأربعة حجر يقابل سعة النظر. وبالتالي نسمح لأنفسنا بطرح السؤال عليهم : ماذا تعرفون عن الأئمة الأربعة وهل المذاهب الأربعة حيوان أم نبات أم جماد ؟ لأن ظاهر اقوالكم دليل على عدم معرفة بل عدم اطلاع عليها أصلا.

نختصر الجواب نقلا على العالم الأصولي المغربي مولود السريري الذي لا يوجد له نظير هو وعشرات علماء الغرب الاسلامي في المشرق ( الله ياخذ الحق في اعلامنا الضعيف جدا جدا على عدة مستويات ) .. الذي قول “إن المذهب المالكي اجتمعت فيه السنة كلها. فأينما تدور او تولي تجد حكما مالكيا منبعه السنة ان في هذا الرأي المالكي او الراي الثاني المالكي هو الآخر ..
و أضيف ..إن المذاهب الأربعة اجتمعت فيها السنة فبأيهم اقتديت اهتديت إليها.

يتساءل الأصولي مولود السريري : كيف ينظر المالكية في الرأي المخالف ومتى يعتبرونه المالكية او لا يعتبرونه؟..

في هذا الصدد، فإن المالكية يراعون قول المخالف إذا كان الدليل الذي بنى عليه قوله حجة عندهم ..أما ما ليس بحجة عندهم فلا يراعونه ولا يعتبرونه…ويسمونه ب (الخلاف المعتبر والخلاف الغير المعتبر) …فإذا لم يصح عندهم حديث ما وبنى عليه مخالفهم استنباط حكم ورأي فإنهم لا يراعون ولا يعتبرون قوله وحكمه ولا يلتفتون إليه ..لكنهم، بالمقابل، يراعون ويعتبرون من الخلاف والمخالف ما أتى فيه دليل يعتبرونه صحيحا
كما يراعون ويعتبرون من الخلاف والمخالف ما أتى فيه دليل يعتبرونه صحيحا وقويا و مرجحا على دليلهم الصحيح هو الآخر، لكنه أضعف منه، مع اعتبارهم له ايضا انما تركوه لرجحان ما سبقه.

اقول : فيكون بهذا عند المالكية حكم وقول راجح وحكم آخر مرجوح .. حسب صحة وقوة الأدلة من السنة وأصول وقواعد الفقه..

*متخصص في التاريخ وفي المذاهب العقدية والفقهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.