اخترنا لكم.. أحداث وسياسة بلغة التكركير

الحسن شلال7 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
الحسن شلال
وجهة نظر
اخترنا لكم.. أحداث وسياسة بلغة التكركير

تمغربيت:

* الجزائري: لا عقل.. لا حواس!

– ممثل المغرب باليونيسكو يتكلم عن التراث المادي واللا مادي.. والممثل الدزايري يتكلم عن الصحراء والاحتلال وبلابلابلا.. العقلية الجزائرية تحتاج إلى دراسة.. ما بقالهم لا عقل لا حواس.

– المغاربة يتكلمون عن زليح فاسي تقليدي لا يوجد على وجه الكرة الأرضية إلا في المغرب وله تاريخ قرون وقرون.. بينما الجزائريون كلهم.. 40 مليون جزائري يتكلمون عن الكارلاج أو اللوسة أو الفايونس أو السيراميك أو الزليح الرومي.. شعب كامل ما فيهمش رجل رشيد وعاقل واحد! لا فهامة لا ثقافة.

* العمق الأفريقي المغربي بالأفعال

* الغابون : وفد مغربي يزور مركز تصفية الدم المجهز بالكامل من طرف المغرب وتحديدا من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية INDH.. التعاون في المجال الصحي وجه من أوجه التعاون بين المغرب والغابون… قيمة مضافة حقيقية لساكنة فرانس فيل الغابونية.. للتذكير المغرب قام بإنشاء مركزين لتصفية الدم والقصور الكلوي أحدهما بفرانس فيل والآخر ببورجونتي بالإضافة إلى مركزين طبيين في ليبروفيل العاصمة.

– المغرب صداقة وأفعال في العمق الأفريقي.. بدون نفط ولا غاز.. الجزائر في زمن النيت مازالت تسوق لصورة بطولية خيالية بالشعارات الفارغة

* تونس تصاب بعدوى الأمراض الجزائرية

ماذا يحدث في ولاية تونس الجزائرية؟ مقاطع مصورة لطوابير وأزمة حادة فيما يخص المواد الأساسية. وهذا مجرد مؤشر لمعاناة يومية حول المواد الأساسية.. فماذا يمكن القول عن الصحة والتعليم والمالية والاقتصاد الخ ؟ عدوى طوابير الجزائر تمتد الى تونس !
نعم.. العامل الخارجي المتمثل في كوفيد والحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع قيمة الدولار حاضرة كلها لا محالة.. لكن ايضا كل الحكومات التونسية مابعد 2011 إلى اليوم.. تتحمل المسؤولية في انفلات الأمن وانهيار الاقتصاد والقدرة الشرائية بتونس وعلى رأسهم حركة النهضة والرئيس قيس سعييد.

خروج جماهيري كبير ضد هذه الاختلالات اختجاجا ضد توجهات قيس سعييد.. الذي يكتفي بتبريرات واهية تشبه إلى حد كبير نفس الخطابات والتبريرات التي يتذرع بها زين الأسامي منذ سنة 2020 .. قيس سعيد يرجع الأزمة الخانقة إلى استيراد الكماليات من ماكياج ومواد تجميل الخ.. وزين السمية ارجعها الى استيراد المايونيز والكيت شوب !
– على من يضحكون ؟ ان عمق المشاكل يتمثل في قتل الشركات التونسية والمعامل والاقتصاد التونسي في حين فتحت الأبواب مشرعة أمام كل المنتجات الأوربية بعد اتفاق 1995 بين تونس والاتحاد الأوروبي القاضية برفع كل القيود الجمركية عنها ..وتونس بالتالي لم تعد تصدر إلا كميات قليلة مما كانت عليه من قبل .

* لا استقرار بالجزائر منذ حكم بن جديد!

– الحزائر منذ 1988. لم تعرف استقرارا داخليا سواء على المستوى السياسي أو الاجتماعي أو الحقوقي. كما لم تعرف تقدما أو استقرارا على المستوى المالي والاقتصادي .. هي اذا 34 سنة كلها انحدار نحو الأسوء في جميع المجالات والقطاعات.. عشر سنين منها دموية راح ضحيتها ربع مليون قتيل في عشرية سوداء .. و 24 سنة منها بين حكم. لرئيس مقعد أو زومبي ، وحراك دام سنتين وحكم زين السمية لثلاث سنوات لا تغيير ولاجديد فيها سوى اسم الجزائر الجديدة مع زيادة ملحوظة في الطوابير وقوارب الموت نحو أوربا و انهيار مالي واقتصادي غير مسبوقين ..

– لتبرير الطوابير المتنوعة والمتعددة بالجزائر والتي تعرفها البلاد منذ سنين وعقود . لتبرير أزمة غذاء وأزمة سيولة وأزمة فراغ خزينة الدولة .
وزير العدل الجزائري يصنف ” المضاربة في السوق ضمن الجرائم الكبرى ويقارنها بجرائم الإرهاب !!
– العقل الجزائري يحتاج بالتأكيد إلى دراسة وتفكيك ونقد. هاد القوم هبلوا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.