اخترنا لكم .. أحداث وسياسة .. بلغة التكركير

الحسن شلال7 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
الحسن شلال
وجهة نظر
اخترنا لكم .. أحداث وسياسة .. بلغة التكركير

تمغربيت:

الحسن شلال 

* إشكالية هوية

المغنية الدزايرية أمل بوشوشة، الفاقدة للهوية والتاريخ، باستوديو قناة الحرة…تختبىء وراء العروبة. وتعرب عن افتخارها بانتمائها العربي أو العروبي للدقة والأمانة. لترد عليها وبهدوء لكن بقساوة…الفنانة الكويتية إيما شاه: (كل بلد له هويته .. كوني عربية ان اردتي، انا كويتية حرة وفخورة بأصولي .. ثقافتي وهويتي كويتية…لتضيف في وجه الدزايرية التي فقدت توازنها…على الشعوب ان تفتخر بهويتها عوض الانتماء لمفاهيم أيديولوجية مثل العروبة وووو).

صعيييب تكون فاقد للتاريخ والهوية…لا تعرف أصولك ولا اجدادك ..تاريخك سطره من حكموا جغرافيتك المستباحة لكل من وصل اليها…فتضطر تارة الى سرقة تراث اسياد الثقافة والتاريخ من جيرانك. وتارة تضطر للاختباء وراء العروبة والاسلام والانسانية وانت لم تسهم فيها اصلا باي بصمة من بصماتك!

* الحنين الى فرنسا والزمن الجميل

الحدث: الاحتفال بعيد الاستقلال أو الانفصال عن فرنسا بمرسوم وتقرير مصير متفق عليه بايفيان.
المكان : ملعب 5 جويلية. بالعاصمة الجزاير.
استعراض بسيارات فرنسية قديمة…والمستعمر والعدو هي فرنسا !!😂
لاول مرة اقترب من فهم معنى (العشق الممنوع) ..يكرهون فرنسا في العلن .. ويحبون ويعشقون الى حد الجنون كل ما هو فرنسي..
فهل عرفتم الآن مدى كرههم للمغرب في العلن ومدى عشقهم لحد الجنون لكل ماهو مغربي من ثقافة واعراس وطقوس وطبخ وألبسة رجالية ونسائية و تاريخ وفنون وموسيقى.. وملك وملكية الخ ؟ انه العشق الممنوع

* the Economist

ترتيب أفظع المدن في العالم والتي لا يصلح العيش لها .. منها دمشق وطرابلس .. عواصم بلدان تعيش حربا منذ سنين .. نتفهم مثل هكذا مراتب وتصنيف.
لكن ان تصنف الجزائر العاصمة لبلد النفط والغاز كرابع افظع مدينة في العالم !!
هذا يعني ان هناك فرقا كبيييرا جدا بين الجزائر الفرنسية الجميلة النظيفة والجزائر المنفصلة والجديدة ايضا كرمز للقذارة والرذاءة.

* على هامش ألعاب وهران الفضائح
الفائز بالذهبية مغربي .. النشيد الوطني مغربي .. المقطع الأخير من النشيد في كل مرة يقطع ولا يبث!!! عجبا ! مفاده (الله – الوطن – الملك) .. والحاضرون الدزايرييدون لا يتحملون سماع هذا الشعار المكون من ثلاث كلمات فقط تمثل ثابتا من ثوابت المملكة الشريفة .. فيصيح بعضهم 123 viva l’Algérie … ناري ناري ناري هذا الشعار والثابت المغربي اش داير فيهم ؟؟!!! انها العقدة الأبدية للجزائر!

* ملف الصحراء ملف وجودي بالنسبة للعسكر.
(إسبانيا خرقت التزاماتها القانونية، الأخلاقية والسياسية “تجاه الصحراء الغربية” ): هذه خلاصة تبريرات جنون وسعار الجزائر تجاه إسبانيا ..
وماذا بعد ؟ واش شغلك ؟ أليس هذا بقرار سيادي إسباني ؟
طبعا .. الإشكال عقدي ووجودي بالنسبة للعسكر.. فبسقوط هذا الوهم .. ستسقط معه كل الأوهام الأخرى التي تتفرع عنه من قبيل تقرير مصير الشعوب والعدو الكلاسيكي والجيش هو الحامي للشعب ضد المغرب التوسعي الخ وبالتالي سيسقط نظام العسكر بعد سقوط هذه الفزاعات.

* السياحة 

مهرجان المتوسط على مستوى حوض المتوسط .. والكل يتعجب كيف لشوارع وهران خالية من السياح !!!
ايه يا بوصبع blue .. السياحة صناعة وكرم وثقافة وبنية تحتية قوية ونظافة في الدماغ وفي السلوك وفي المظهر الخارجي وفي الشوارع .. ماشي رداءة و وسخ وفقدان لثقافة وتاريخ وبنية تحتية مرتهلة من بقايا استعمار وانفصال منذ 60سنة !! تبقى دزاير خمسين عام ما تقدر توصل لهكذا مستوى بالمغرب او تونس او مصر (في المجال السياحي entre autre )

* الخريطة الخريطة الخريطة

انسحاب الوفد الدزايري…السنة الماضية وهذه السنة من مؤتمر كذا بالأردن واجتماع كذا بتونس ووو والسبب ؛ الخريطة. وبها المغرب من طنجة إلى الكويرة ! ناري ناري ناري اش دايرة فيهم الخريطة ؟! إنها العقدة الأبدية للجزائر.

* سيكولوجية الجماهير الفاضحة

الجمهور… la masse…حسب التفسير والتحليل العلمي لعلم الاجتماع النفسي وكذا علم النفس الاجتماعي .. مقياس لتجليات مشاعر واحاسيس حب او غضب او احتجاج وتعبيرات فكرية او اجتماعية الخ .. تنساق معها الجموع لتفرغها وتفجرها في حالة فرحة او غضب او حزن الخ…

ففي مناسبات عدة هذه السنة .. رحب 28 ألف مناصر جزائري لفريقه ضد وداد الأمة المغربي بهتافات (يا العطاية يا بواسين اليدين). مصحوبة بالرشق بالقنينات والأحجار .. في المقابل جمهور الوداد صفق للفريق الخصم واستقبله كعادة المغاربة أفضل استقبال.. فكل إناء بما فيه ينضح!

لكن في مناسبة متوسطية إقليمية كبيرة كهذه.. المفروض تكون مناسبة للاحتفاء بالضيوف وخصوصا الجيران الأقربين منهم ..خصوصا ان العالم كله يشاهد ما يجري في المدرجات مباشرة .. الا ان العكس هو ما وقع .. فالتشجيعات ضدا في المغرب كانت تهدى لصالح اسبانيا (عدوة الجزائر مؤخرا يا حسراه) ثم لصالح ايطاليا ضدا في المغرب.. والاستقبال في المناسبتين عبرت عنه جماهير دزاير بيا “السحارة” !!! ( العطايا – السحارة – بواسبن اليدين .. اش هاد المستوى ؟! )
حتى ان المصريين والمشارقة اندهشوا وذهلوا ولم يستطيعوا تفسير هكذا حماقات وحقد وغل وكراهية!
والحقيقة ان الجماهير les masses هم افضل تعبير عفوي دون روتوشات retouches تعكس الصور الحقيقية الباطنة اللاشعورية ..بصدق .. لمشاعر واحاسيس ووعي او لا وعي شعب تجاه شعب آخر او فئة من الشعب تجاه حكوماتها او نمط حكمها الخ
فبكل بساطة نقول ان هذا هو مبلغهم من العلم .. وهذا مايبطنونه دوما تجاه المغرب والمغاربة والملكية.. وهذه صيحاتهم من شدة الألم..سب وشتم وصياح ونواح على وزن نباح مع احترامنا للكلاب الوفية لأصحاب الخير عليها .. وهذه افكارهم افكار على وزن ابعار ..
مع استثناءات طبعا، تمثل الأقلية الخيرة في زمن الرداءة..رداءة حكام ومحكومبن، عسكر ومدنيين، موالين ومعارضين ..كلهم سواء.

* خطوط وهمية

لا لا لا .. ماشي خطوط الطول والعرض والخط الاستوائي ووو هذه خطوط جعرافية تفسر بها امورا علمية مهمة كثيرة تهم المناخ والبيئة وعالم الجغرافيا بصفة عامة…
ياودي خليونا غي فالخط البحري الجزائر / موريتانيا الذي افتتحه زين الاسامي بنفسه مرتين ! عجبا! في بداية 2021 وبداية 2022 ! ولا اثر له في الواقع.
اين وصل الخط الجوي بين اثيوبيا ودزاير؟ الم يصرح لعمامرة به حين كان يجول بين اثيوبيا/ السودان/ مصر في إطار مساعي حل مشكل ملف سد النهضة؟؟ … نعم بعدها ياسابيع قليلة أغلقت اثيوبيا سفارتها بالجزائر!!و غضبت مصر ايضا من تصريحات لعمامرة وو.. مشا يحل مشكل كبير عليه صدق
داير مشاكل مع اثيوبيا ومصر 😂
واين وصل الخط البحري بين الغزوات ومليلية ؟
الخلاصة: طريقهم كحلة الله يستر. كل خططهم وخطوطهم وخطواتهم اوهام في اوهام على وزن أضغاث أحلام. عايشين غير فالمواقع والافتراضات و les effets d’annonces

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.