اخترنا لكم – احداث وسياسة – بلغة التكركير

الحسن شلال2 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
الحسن شلال
وجهة نظر
اخترنا لكم – احداث وسياسة – بلغة التكركير

تمغربيت:

أكدت وزبرة الداخلية الاسرائيلية من الرباط دعم اسرائيل لسيادة المغرب على صحرائه…مقابل حرب جزائرية ضد المغرب لتقسيمه عن صحرائه منذ نصف قرن تقريبا.

في الواقع وعالم السياسة والاستراتيجية وحتى الدين إن شئت : من الصديق من العدو؟؟ أليس النظام الجزائري ؟ بمل تأكيد.

منتدى الأعمال والاستثمار الإسباني المغربي الذي انعقد بالصحراء المغربية تحديدا وبالداخلة تخصيصا، تجاوز اعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء الى مرحلة…الثقة…والعمل المشترك…وتنفيذ وتنزيل إعادة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

في بلاااد هوووك…مازال القوم يعولون على سقوط حكومة سانشيز لكي تلغي إسبانيا الاعتراف الأخير…الذي هو اعتراف نهائي وليس مزاجي…اعتراف دولة وليس مجرد رسالة رئيس حكومة.
ولهم عبرة في “تويتة ترامب” واعتراف أمريكي بمغربية الصحراء زمن بايدن…لكنهم قوم لا يعقلون ولا يعتبرون…فانتظروا انا معكم من المنتظرين

الرئيس النيجيري محمد بوخاري او بوهاري يدعو الاتحاد الأوربي و بريطانيا للإسهام والاستثمار في انبوب الغاز نيجيريا / المغرب / اوربا.. مرورا عبر دول غرب افريقيا…كمشروع استراتيجي عملاق يربط القارتين بالطاقة وما أدراك ما الطاقة (استراتيجيات دول العالم العظمى وحروبها مبنية على الطاقة والاستيلاء على الطاقة ).

ويشار إلى أنه قبل شهر جرى التوقيع على الاتفاقيات و العقود في هذا الشأن. الآن وصل المشروع الى مرحلة التتفيذ والبحث عن مزيد من التمويل والممولين les bailleurs de fonds. فالتكلفة عالية جدا تصل الى 25 مليار دولار…والحديث هنا عن أطول مشروع انبوب غاز 5000كلم.

اما الشروق والنهار كالعادة فهي خارج التغطية بحيث تروج لعكس الوقائع فتنشر عناوين من قبيل: باي باي انبوب الغاز نيجيريا/ المغرب!!!! هذا المستوى!! وفي زمن النيت! وزمن المعلونة المتاحة بكليك فقط…

إن امتعاض الجزائر نابع ايضا من عدم إشارة رئيس نيجيريا ولو بكلمة واحدة لوهم اسمه انبوب نيجيريا / الجزائر…نقول وهم…لأن الجزائر بدأت الحديث عنه منذ 2002 والنتيحة صفر…بينما المغرب اهتم بهكذا مشروع سنة 2016 فقط وهاهو المشروع في نراحل التنفيذ…

* المجموعة الألمانية le groupe Allianz المؤسس منذ سنة 1890 المتواجد ب 70 دولة بالعالم عبر وكالاته، يصنف الجزائر ضمن ال 11 دولة التي ستواجه خطر اندلاع موجة غضب شعبية مرتبطة بالأزمة الغذائية.

* واحد رئيس فنزويلا جا زاير دزاير .. صلة الرحم وذكريات الماركسية وحلف وارسو والحرب الباردة والتقدمية والشعبية ية ية ية…

الله يحسن عوانهم مساكين حتى هوما عندهم فقط المحروقات والعقل والكتاف والتسيير والو .. ماكاين غي الفقر المدقع .. بحالهم بحال دزاير نفط وغاز وطوابير وفقر…الله يدومها صداقة بين مزاليط فنزويلا وفقراء دزاير .. زيارة وإحياء الصداقة تزامنت مع إلغاء دزاير لاتفاقية الصداقة مع اسبانيا…وديما مع الصداقة لكن هذه المرة مع موريتانيا التي ابرمت اتفاقية صداقة قديمة/جديدة مع اسبانيا .. ودزاير طبعا غضبانة… مع ان غضبها ضد اسبانيا غير مبرر وضد موريتانيا ايضا .. علاش ؟ لأن الدولتان ذات سيادة وقراراتهما تخص علاقات ثنائية ولا دخل لدزاير فيها tout simplement !!

* مشاهير الفن والغناء والسينما من هولوود الى بوليوود ..من ريال مدريد الى باري سان جيرمان الى الكاميرون الى الى الى لاعبي ثعالب الصحراء الخ الخ … الكل بالسيلفي طواعية ..ناشطين فرحانين .. يساهمون لاشهار اكثر لمراكش وللسياحة المغربية…بااااطل ..الله يكثر خيرهم …. المشكل ان قربالة نايضة فدزاير ..حيث لاعبي ثعالب الصحراء ناشطين بمراكش ومع جمال دبوز ..وايييه .. دبوز صديق لقجع وصديق صامويل ايطو و صديق غاساما وقصة القهوة و الميل فوي millefeuille 😂

*المغرب يهدي اليونيسكو اقدم جمجمة اكتشفها الإركيولوجيون لحد الساعة في العالم تقدر ب 350الف سنة
تذكرت شي جماحم في فرنسا باقي لم يفرج عنهم لا هوما لا الارشيف الجزائري لتبقى الجزائر دون ارشيف ودوم جماجم!!…

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.