اخترنا لكم

الحسن شلال28 مايو 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
الحسن شلال
وجهة نظر
اخترنا لكم

تمغربيت:

الحسن شلال 

– بعد قضاء دييغو سيميوني…مدرب اتلتيكو مدريد، واسرته الصغيرة عطلة سياحية بالمغرب وجنوب المغرب تحديدا. اللاعب الدولي الجزائري رياض محرز هو الآخر رفقة اسرته الصغيرة يفضل السياحة بمراكش/المغرب لقضاء العطلة. والجزائريون في حزن وحداد ولطم وصدمة. بل بعضهم لصق ليه الخيانة العظمى.

القضية بسيطة يا ناس

حينما تنشر خريطة العالم العربي ..يبان ليك بأن المغرب من قلائل الدول العربية المستقرة…السياحة استقرار بلد أولا يا بوصبع blue. ونصيحة ما تاكلش الكفتة لأنه مشكوك في أمرها، ومن اعراضها الزيادة في طول الأذنين.

وللإشارة فإن جزائريون بالخارج كثر كثر قضوا عطلتهم الصيفية السنة الماضية بالمغرب. نظرا لتسهيلات الخطوط الملكية المغربية للجميع ماشي غير للمغاربة عكس Air Algerie. فضلا عن خصم خاص وتخفيض للأثمنة بالفنادق المغربية لفائدة القادمين من الخارج ماشي غير للمغاربة.
هذه السنة ايضا بداوا من الآن يتوافدون على المغرب مفضلين المغرب على بلدهم الأصلي. والكثير منهم هتفوا السنة الماضية “عاش ملك المغرب”، لسان الحال يقول انهم سيصبحون “عياشة”

هشام عبود….

 هشام عبود وآخرون اندهشوا امام ما وصلت اليه مدينة العيون والسمارة الخ بأقاليمنا الجنوبية. اندهش وهو يرى المياه والحدائق والبنيات التحتية فيما يطلق عليه الصحراء (كذا قال). والصحراء في المخيال العربي طبعا هي الخلا والقفار والجفاف، حتى انه فضلها على مدن شمال الجزائر.
لالالا ..غير اوكان .. راه الصحراوي بالعيون مسكين مازال ينتظر داك الصحراوي الوهمي بتندوف اللي يستجمر بالحجر بعد قضاء الحاجة فالخلا ..باش يجي يحرروا .. !!

* الدبلوماسية بالجزائر واش واقعية ام افتراضية ؟ حيث يتناقشوا غي معا راسهم ويفكروا مع راسهم ويحلوا معا راسهم ويتيقوا راسهم ويطبخوا راسهم. في موضوع يدور حول المغرب ووساطة بينهم وبين المغرب ويؤكدون أنه ماكاين لا وساطة لا البارحة ولا اليوم ولا غدا ووووو.

والحقيقة ان المغاربة مشغوووولين بالمؤتمر الدولي بمراكش والاعترافات الجديدة بمغربية الصحراء. وكذا العلاقات التي تتقدم وتتقدم مع اسبانيا وألمانيا وانجلترا والسياحة التي تعرف انتعاشة من جديد. وفوز نهصة بركان وماتش الوداد والاهلي الخ. مافراسنا مايتعاود اصلا على هاد الوساطة وكيفاش وعلاش…
صعيييب توصل لمرحلة تبقى تحاور راسك أمام المرآة باعتبار انت هو انت اما انعكاس الصورة هو واحد أخر. والأخطر حين ترى ان انعكاس الصورة هو انت انت!!

وهران 2022…المجهول

ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران الى إين؟.. فمنذ 2015 والأشغال والاستعدادات لم تتقدم ووو. لكن يبدو ان الاشغال الغير مكتملة لحد الساعة لا ترقى لهكذا تظاهرة متوسطية. فضلا على أن الأمور لا تقتصر على الملاعب بل تتجاوزها الى البنيات التحتية والخدماتية الأخرى. من مطارات وطرق سيارة وإنترنت عال الجودة وخدمات اخرى وفنادق فاخرة الخ الخ
فضلا طبعا طبعا عن الاستقرار السياسي والاجتماعي…
وبالتالي ليس غريبا ان تنسحب دول بشكل جزئي من المشاركة في هذه الرياضة او تلك ..ايطاليا فرنسا اسبانيا اليونان وحتى مصر والاكيد ان الانسحابات لن تقف عند هذا الحد ..
لو كلف المغرب بتنظيمها بعد اسبوع لنجح في ذلك.. وهذا مايؤرقهم.

نظريات اقتصادية Made In Algéria

نظريات اقتصادية لا توجد في غير الجزائرK منها مقولة عمار شلغوم (اعلان افلاس شركات دولية سيكون لديه الكثير من المزايا للجزائر ). هذا يذكرنا بمقولة زين السمية السنة الماضية بان الاستثمار الأجنبي لا ينجح الا في الدول بدون سيادة (مثل الصين و امريكا و سنغاغورة و اليابان وانجلترا وألمانيا 😂🤣😃).

دستور جمهورية القبايل سوف يصادق عليه بحلول 2023. حيث عرض رئيس الحكومة المؤقتة بالمنفى السيد فرحات مهني مسودة ومشروع الدستور متم الاسبوع الماضي.
ارادوا تقسيم المغرب فقسم الله ظهورهم .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.