الاحتفاء بتراث مغربي لامادي خالص غير قابل للسرقة -عن الأركان ندندن-

الحسن شلال13 مايو 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
الحسن شلال
وجهة نظر
الاحتفاء بتراث مغربي لامادي خالص غير قابل للسرقة -عن الأركان ندندن-

تمغربيت:

الحسن شلال*

الشجرة مغربية فريدة والحدث عالمي

التاريخ : الثلاثاء 10مايو.
المكان : أكادير / المغرب.
الإشراف الدولي : المغرب وتحت إشراف الأمم المتحدة .
المناسبة : الاحتفاء معا بشجرة الأركان، والذكرى الثانية لليوم العالمي لشجرة الاركان .. الشجرة المستوطنة بجنوب المغرب بجهة سوس ماسة.
الاحتفاء يدوم لأيام بفضاء مركز ومتحف تاركانت Targant، على شكل تظاهرة ثقافية واجتماعية وعلمية وفنية أيضا.

المغاربة ثمنوا شجرة الأركان منذ سنين فجعلوا منها وسيلة تنمية اقتصادية واجتماعية وسياحية لجهة سوس ماسة.

– ومتحف تاركانت لامثيل له في العالم باعتبار أنه متحف وذاكرة لمنتوج خاص وفريد في العالم. منتوج تراثي مغربي لامادي ذو خلفية اجتماعية واقتصادية وثقافية وببئية.

مجهودات محلية و وطنية جبارة

– ان تخصيص وتثبيت المغرب ليوم عالمي باعتراف دولي للأمم المتحدة لشجرة الأركان…ثم إن إشراف الأمم المتحدة على هذه النسخة الثانية لهذا الموروث .. لحدث تراثي وثقافي ذا اهمية كبيرة لبلد عريق ثقافيا وحضاريا. هو بمثابة اعتراف دولي أممي:
– اولا بدور المرأة القروية والحضرية المغربية بالحفاظ على هذا الموروث الثقافي البيئي الاقتصادي الاجتماعي لقرون وقرون.
– ثانيا بدور مؤسسات الدولة المغربية (الوكالة الوطنية لتنمية الواحات والأركان ..وزارة المياه و الغابات ..وزارة الفلاحة ..). ذلك أن هذا التتويج العالمي تم عبر سنين ومجهودات صخمة وتراكم زاوج بين العمل المحلي لساكنة سوس العالمة.. وما واكبه من عمل مؤسساتي لقطاعات الدولة من عمليات التحسيس على الصعيد الدولي والدراسات العلمية لتحسين المنتوج وجودة المنتوج. وكذا التعريف بالمنتوج وأهميته على الصعيد الدولي وتسهيل عمليات تصديره اله الخ.
وهنا وجب التنويه ايضا بكل العاملات والعاملين في مشاريع الأركان من زيوت وغذاء املو ومواد تجميلية ووو. خصوصا العنصر النسوي والمرأة التي تمثل القاعدة الاساسية والواسعة، العاملة في مشاريع الاركان المتعددة والمتنوعة بين مجابات التغذية والتجميل والصحة. فبفضلهن وفضلهم تأسست ازيد من 800 تعاونية نسوية و 25.000 نقطة بيع بالمغرب ككل.. خاصة بمنتجات الأركان.

كلمة للزوالي ورئيس الزوالي

اخيرا أقول ل “زين السمية” المهتم بشجرة افتراضية تسمى حتى هي اركان…ان شجرة الاركان المغربية الواقعية ماشي الافتراضية، لن تحتاج لمواجهتك أنت ومواجهة مواقع التواصل ومواجهة ويكيبيديا. فقد حباها الله بصبر جميل ..ومنحها الله صبر أيوب .. .فهي من انواع الأشجار الناذرة جدا في العالم التي تتحمل درجات عالية من الحرارة وتواجه الجفاف بكل أريحية .. شجرة الأركان يا “قراد القرود” لديها يوم عالمي دولي، معترف بها من طرف الأمم المتحدة وبالتالي باليونيسكو. وهاهي في نسخة عرسها الثاني استدعت الأمم المتحدة بجلالها وهيبتها للاحتفاء بها…فهل اذكرك بأن 47 سنة من التنمية و500 مليار دولار لم ولن تكفيك لكسب اعتراف اممي بجبهة الوهم ؟
*باحث في التاريخ والمذاهب العقدية والفقهية

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.