التوثيق التاريخي من خلال الفن 2: جعفري مراد نموذجا

رئيس التحرير11 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
رئيس التحرير
الأخبار الرئيسيةمجتمع
التوثيق التاريخي من خلال الفن 2: جعفري مراد نموذجا

تمغربيت:

الحسن شلال*

سبق أن كتبنا على صفحات تمغربيت موضوعا لقي تفاعلا واستحسانا من رواد الموقع لأسباب: منها كونه جديد شيئا ما على القارئ. حيث استخرجنا من خلال الفن والفنان كلمات توثق لزمن وتاريخ معين. فجعلنا من الأغنية وشعرها وكلماتها وثيقة تاريخية لأحداث وزمن ما. الأمر كان يتعلق في الحلقة الاولى بأغنية فريدة لأب “أغنية الشعبي” الجزائرية الحاج العنقة رحمه الله يستهلها ب:

(مولاي الحسن الثاني في الحروب اكتافنا …ومولاي إدريس بن إدريس الشرفا العيان). (1)
موعدنا في هذه الحلقة الثانية مع فنان آخر. toujours مع أغنية الشعبي ألا وهو: جعفري مراد وأغنية “الهواوية منين جاك الصباط ( متاحة على اليوتيوب )”. أغنية على شكل حوار بين شاب أو عشيق مع شابة او عشيقة. اللي هما الهواوي والهواوية. يتغزل بجمالها وأسلوب لباسها le style فيعدد ألبستها من الصباط/ الحذاء. الى الخلخال الى القفطان…فيستهل الاغنية ب:
– الهواوي : لهوا يديك…والهوا يجيبك ( الهوا = الحب والعشق) ..
الهواوية منين جاك الخلخال منين جاك ؟
= الهواوية: جاني من فاس ..جاني من فاس يا خويا الهواوي..
– الهواوي : الهواوية منين جاك الصباط منين جاك ؟
= الهواوية : جاني من الرباط.. جاني من الرباط يا خويا الهواوي.
– الهواوي : الهواوية منين جاك المقياس منين جاك= الهواوية : جا من مكناس جا من مكناس يا خويا الهواوي..
أغنية كما كثير من الأفلام الجزائرية أيضا، توثق لأفضل رغبات المرأة الجزائرية من ألبسة تشتهيها. فتقتنيها أو تطلبها كهدية من زوجها أو خطيبها المسافر إلى المووغريبب.
فهكذا كان الحال دائما منذ فتحنا أعيننا في شرق المغرب. عرفناه عبر أفلامهم وروبورتاجات قنواتهم. عايناه بأعيننا. عشناه بأنفسنا. فضلا على أن الكثير منا لديه عائلات هناك حيث انقسمت عائلات وعائلات لظروف قاهرة فبقي النصف في المغرب وتجنس النصف في الجزائر والعكس.
فأبهى وأزهى الألبسة (وأمور اخرى طبعا من فن الطبخ المغربي وأسلوب الحياة le style et la qualité de vie الخ الخ) كانت تأتيهم من المغرب. أولا من وجدة، ثم من فاس، مكناس والرباط.
كان هذا في الزمن الجميل le bon vieux temps. قبل أن تتمكن “مجموعة وجدة” التي سيطرت على الحكم بعد انقلابها على فرحات عباس وعلى اول تجربة لحكومة مؤقتة. وهذا عبر سنين وسنين من العمل الخبيث والممنهج لإذكاء الكراهية ثم الكراهية ولاشيء غير الكراهية ضد المغرب الحاضن والجبهة الخلفية لجبهة التحرير الجزائرية. واسم (مجموعة وجدة) لم ولن يستطيعوا محوه فهو ملتصق بهم الى الأبد. كشاهد مادي وتاريخي على الأصل المغربي الثابت وغدر النظام الجزائري…
فالخاتم والخلخال والقفطان والقندورة والجلابة والبلغة والغيوان والمشاهب وجيل جيلالة. ثم الطجين واللحم بالبرقوق والبسطيلة والكرم والمحبة والترحاب والهمة والشأن والبراد والصينية والرجلة والوفاء ووو. تأثر بها الجزائري وتمنى تقليدها ومحاكاتها. فهي تختزل تاريخا طويلا جدا تجاوز 12 قرنا من فنون البسة سلطانية وفنون طبخ ملكي واسلوب حياة متحضر وعلم غزير في مجالات العقيدة والشريعة والسلوك وفروسية. تربت عليها الأجيال تلو الأجيال لقرون منذ فجر التاريخ ارعبت جيوشا اوربية مجتمعة. فدحرتها شمالا وأوقفت زحف السلطان سليمان الذي هوت وتهاوت تحت أقدام خيوله كل العرب بلا استثناء البلد تلو البلد و الإيالة تلو الإيالة…الا الا الا المملكة الإمبراطورية المغربية التي مثلت خلافة الغرب الاسلامي كله.
هل بعد هذا الشرح والسرد يحتاح الأمر الى الكلام عن التراث المغربي. وسرقة التراث المغربي والتاريخ المغربي ومحاولات تزويره ونسبته إلى غير أهله؟؟.
فأسأل..ايها الفتى…أباك وأمك أو جدك وجدتك حين كانوا شبابا عاشقين أو أزواجا هو هواوي وهي هواوية منين جاها أو جابلها الصباط والخلخال والخاتم والقفطان وووو 1- التوثيق التاريخي منزخلال الفن : الحاح العنقة نموذجا..رابط الموضوع

https://tamaghrabit.com/?p=3472

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.