المغرب/الجزائر: تنمية ومشاريع…أرقام وإحصائيات

الحسن شلال26 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
الحسن شلال
وجهة نظر
المغرب/الجزائر: تنمية ومشاريع…أرقام وإحصائيات

تمغربيت:

بنية تحتية وانجازات رياضية

*المنتخب المغربي للمكفوفين بطل أفريقيا للمرة الخامسة .. وصاعد لكأس العالم .. وصاعد لالعاب البارا أولمبياد
* كرة القدم المغربية للفوت صال بعد إنجاز لقبين عربيين متتاليين و لقبين افريقيين متتاليين . يحرز لقب القارات بالتايلاند.
* و20 ميدالية منها 13ذهبية في رياضة الغوص والمرتبة الأولى عالميا في هذه الألعاب العالمية التي أقيمت بالتايلاند.
* نتائج ممتازة على صعيد منتخبات كرة القدم من كبار وأشبال وصغار والفئة النسوية ايضا.

– بدون هرج ولا مرج .. اللهم زد وبارك.
الأمر ليس صدفة…بل عمل شاق وطويل ومستمر…بفضل إصلاح الجامعة الملكية وعلى رأسها فوزي لقجع…بنية تحتية تضاهي ما في أوربا…واشتغال على مستوى الأندية والمنتخبات المغربية المتعددة الخ الخ

الحزائر ؟ وبن الهربة وبن ؟

* محمد حمدي مخرج سينمائي فرنسي من أصول جزائرية…كان له مشروع إنتاج وإخراج فيلم بجنوب المتوسط فاختار أن يصوره ببلده الأصلي الجزائر…ليصدم صدمة العمر من هول ما رأى وعايش من مضايقات وتدخل السلطات الجزائرية في عمله الفني…لقطة لقطة وحركة حركة مع ان المشروع الفني عادي لا يحمل أية رسائل سياسية…

على إثر هذا التضييق يهرب باتجاه المغرب ( مراكش ) لإنتاج وإخراج فيلمه بكل حرية وسلاسة…فيما يخص المساطر القانونية والإدارية والتراخيص ووو كما وجد بنية تحتية سينمائية عالية الجودة بمستوى عالمي…فخرج بتصريحات صادمة في مقارنته بين ما وجده في بلده من تأخر وبؤس وعرقلة للحريات…وما وجده في المغرب من حرية فنية وبنية تحتية وحسن ضيافة ووو

مقارنة في المجالات الطاقية

* مشروع نقل الطاقة النظيفة انطلاقا من المغرب إلى بريطانيا X.Links…عبر أطول كابل بحري في العالم (4 كابلات تحت بحرية على مسافة 3800 كلم)…لتوفير وتامين الكهرباء ل 7 مليون سكن/ منزل ببريطانيا…ما يمثل 8% من الحاجيات الكهربائية البريطانية انطلاقا من إنتاج طاقي مغربي نظيف خالص 100%…مشروع سيجني منه المغرب أرباحا مهمة من العملة الصعبة…
الوزير مزور: يصرح ” لا نتوفر على مخزون طاقي كبير من الهدروكاربونات لذلك بحثنا و اشتغلنا على إحراز الموقع المتقدم والتنافسية في مجال الطاقات المتجددة…حاليا نحن ثالث بلد في العالم ينتج الطاقة المتجددة إلى جانب الشيلي و استراليا”.

– الرأسمال الحقيقي هو الرأسمال البشري .. الهضرة عليك يا الحادر عينيك!

* اسبانيا تستورد 23% من الغاز الروسي كثاني مورد لها، بعد الولايات المتحدة الأمريكية ،…وبعدهما الجزائر متاخرة في الرتبة الثالثة بنسبة أقل من 22% بعدما كانت تحتل المرتبة الأولى سنة 2021 بنسبة 46%…اسبانيا أدارت ظهرها للجزائر لتعويض النقص الحاصل من غاز الجزائر بعد أقدامها على عدم الاستفادة وعدم تجديد نقل الغاز عبر المغرب…والنتيجة خسارة فادحة وتراجع مهول كأول مصدر للغاز نحو اسبانيا وأوربا.

– هذه نتيجة القراءات الاقتصادية بعقول عسكرية صغيرة برتبة كابرانات.

– في المقابل اسبانيا تزود المغرب من الغاز من نفس ذاك الأنبوب الذي أصبح منذ أكتوبر 2021 ملكية مغربية خالصة…في عملية ضخ عكسي منذ يونيو 2022…الغاز الروسي والأمريكي والقطري نحو المغرب انطلاقا من اسبانيا.

موانئ المغرب العملاقة وميناء شرشال المنسي

* على غرار ميناء طنجة المتوسط Tanger Med .. ميناء الناظور غرب المتوسط ستنتهي به الأشغال قريبا سنة 2024 .. يتوفر ايضا على منصة صناعية تحتضن 87 وحدة صناعية.
ميناء طنجة المتوسط الأول على المستوى الأفريقي و حوض المتوسط ( اقوى من موانئ فرنسا وإسبانيا وإيطاليا ووو )..
ميناء الناظور سيكون كذلك من اقوى الموانئ أفريقيا ومتوسطيا
ناهيك عن ميناء الداخلة العملاق أفريقيا ايضا.. الأشغال به متقدمة جدا.

– في المقابل…منذ 15 سنة والجزائر تتكلم عن ميناء واحد وهو ميناء شرشال…لم ير النور بعد .. كعادتهم!! لا عجب!

* طوابير الغاز رجعت في بلد الغاز .. الغاز بارخص الأثمان اولا لإسبانيا المعترفة بمغربية الصحراء. ثم ايطاليا ب 3 أضعاف أقل مما تبيعه روسيا لإيطاليا. وطبعا فرنسا التي لم تصرح الجزائر يوما بثمن بيعه إياها منذ 62 ( اتفاقيات ايفيان يا بن عمي هي اللي تحكم )…انه ملف الصحراء المغربية يا سادة .. أصبحت بسببه الجزائر صحراء قاحلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.