المغرب / الجزائر : تنمية ومشاريع …أرقام وإحصائيات

الحسن شلال20 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
الحسن شلال
وجهة نظر
المغرب / الجزائر : تنمية ومشاريع …أرقام وإحصائيات

تمغربيت:

مشروع مغربي 100%…

وزير الصناعة المغربي رياض مزور يترأس افتتاح مصنع الصلب التابع ل” الشركة المغربية للصلب والمعالجة الحرارية ” بالقنيطرة…خاص بتصنيع وتصدير أجزاء السيارات والطائرات.
– الصين، اليابان…وكل الدول الصاعدة…كلها بدأت بجلب المستثمرين اولا…إلى أن انتقلت الى مرحلة التصنيع الذاتي الكامل. المغرب في الطريق الصحيح…

الطوابير باقية…وتتمدد…

* بداية المواسم بالمغرب…الموسم الدراسي، الفلاحي، التشريعي…الخ.

بالمقابل شهدنا في الجزائر انطلاقة قوية لموسم الطوابير على الحليب والسميدة ووو…الفيديوهات يتم تداولها بشكل واسع من طرف الجزائريين…لا دخل لنا…( د.عبد الحق الصنايبي )

تمغربيت وصلت إلى الحافلات…

عدد من المدن المغربية اقتنت هذه السنة حافلات النقل الحضري من الجيل الجديد العالي الجودة .. تصنيع وإنتاج مغربي 100%…
– في المقابل…تبقى الجزائر خمسين عام ما توصلش لهكذا مستوى بالمغرب…بنفطها وغازها ونيفها.

تمور الجزائر لا تصلح لا للإنسان ولا للحيوان…

تمور “دقلة نور” الجزائرية تتوقف عن التصدير بقرار من وزارتي الفلاحة والتجارة الجزائريتين…بعد ارجاعها بالأطنان من دول اوربية منها فرنسا مؤخرا بدعوى غير صلاحيتها للاستهلاك. وتوفرها على مواد ضارة بصحة الإنسان بسبب استعمال الأدوية والمبيدات الكيماوية.
– هذا ما قلناه قبل سنة…مقاطعة تمور الجزائر.

* المجموعة البرتغالية groupe Opco المختصة في صناعة أجزاء السيارات تعتزم إنشاء وحدات صناعية بكل من القنيطرة والدار البيضاء..

المغرب يعد حاليا قطبا عالميا رائدا في مجال قطاع صناعة وتصدير السيارات. وقبلة في هذا المجال لأقوى الشركات العالمية…قطاع يوفر حاليا 160 ألف منصب شغل. ويتم تصدير السيارات وأجزاء السيارات لأكثر من 70 بلدا.
– في المقابل فشلت الجزائر في نفخ العجلات وهي تحاول منافسة المغرب 😂… بدأت عملية نفخ العجلات سنة 20014…وأعلن زين الأسامي عن إفلاس المشروع جملة وتفصيلا سنة 2020…ودخل سلال وغيره إلى السجن…مع خسارة ملابييير $ وسنوات من اللا تنمية في الهواء.

* الصحيفة الإسبانية LARAZON

“الجزائر لم تحقق شيئا بعد 6 أشهر من الأزمة الدبلوماسية مع اسبانيا…هناك جهات داخل السلطة مدركة أن ما تفعله لا طائل من ورائه.”
– بقاوا تابعين فالمغرب حتى دخلوا في الحيط !

أول سيارة كهربائية في المغرب…

* ” رونو طنجة ” لصناعة السيارات تعتزم تصنيع اول سيارة كهربائية لها من نوع MOBILIZE…الجدير بالذكر أن CITROËN AMI الكهربائية تم انتاجها بالمغرب أيضا ابتداءا من السنة الماضية بمصانع القنيطرة.
– المغرب اول منتح ومصدر للسيارات أفريقيا وأول دولة خارج الاتحاد الأوربي تصديرا للسيارت لدول أوربا بما فيهم فرنسا. تحديدا.

* الصحيفة الإيطالية la Repubblica
الحزائر غير قادرة على الوفاء بتعهداتها لإيصال 9 مليار متر مكعب من الغاز لإيطاليا
– نفس سيناريو اسبانيا يتكرر…قالوها الإسبان قبلهم.
لا ثقة في تعهدات الجزائر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.