#المغرب #الجزائر …مقاربة تاريخية: فترة الاستعمار/الحماية ( 4 )

رئيس التحرير19 مارس 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
رئيس التحرير
الأخبار الرئيسيةتمغربيتمجتمع
#المغرب #الجزائر …مقاربة تاريخية: فترة الاستعمار/الحماية ( 4 )

تمغربيت:

الحسن شلال*

جغرافيا ما يسمى بالجزائر يعتبرها المؤرخون مجالا جغرافيا احتله كل من وصل إليه ودب فوق أرضه، فتناوب عليه المغاربة (المرابطون ثم الموحدون وجزءا من فترة الحكم المريني) .. ثم الأتراك .. وآخرهم الفرنسيون.. لفترات تعد بالقرون.

ويرى بعض الباحثين بأن مناط هذا الأمر كون ساكنتها وقبائلها لديها القابلية المطلقة للاستعمار (مستعيرين تعبير المفكر الجزائري مالك بن نبي) .. هذه الجغرافيا بدون تاريخ ولا هوية كانت فرنسية الجنسية كمقاطعة فرنسية جنوب المتوسط لمدة 132 سنة…ابتداء من 1830 إلى 1962.

وعلى خلاف هذا الواقع، فإن ما حصل في تونس يعتبر حماية من ناحية التكييف القانوني للتواجد الفرنسي هناك.

أما المغرب: فالأمر مختلف تماما بالنسبة للتاريخ المعاصر للمغرب… الذي مر بفترة انتداب وحماية من 1912 الى 1947 ( الانتداب او الحماية يختلف عن الاستعمار اصطلاحا وممارسة )
قلنا 1947م.. باعتباره تاريخ خطاب طنجة لسلطان المغرب آنذاك محمد الخامس والذي أعلن فيه استقلال المغرب ونهاية عقد الحماية بين المغرب وفرنسا.. مما استدعى الأمر نفيه إلى كورسيكا Corse الفرنسية اولا ثم الى مدغشقر رفقة ولي العهد آنذاك الحسن الثاني ..وتنصيب محمد بن عرفة عم الملك محمد الخامس ملكا مطيعا لفرنسا على البلاد. هذا الأخير الذي لفظه المغاربة ووصل الأمر بالمقاوم علال بن عبد الله إلى محاولة اغتياله يوم الجمعة 11 سبتمبر 1953م.
تسع سنوات فقط كانت كافية لجلاء المستعمر الفرنسي .. ذالك المستعمر نفسه الذي عشعش في تلك الجغرافيا هوووك 132 سنة. فلا تقل لي بالله عليك ان الشعبان واحد ومتشابهان وأن تاريخهما واحد .. أدعوك فقط ان تقوم بتحيين mise à jour لمعلوماتك التاريخية.

اذا.. ما لا يعرفه الكثير: هو أن المغرب لم يمر بفترة استعمار بتاتا وإنما كانت هناك فترة انتداب وحماية فقط .. ولم يستعمر من طرف دولة واحدة بل ثلاث جهات ( فرنسا في الوسط .. واسبانيا شمال المغرب وجنوبه.. وطنجة الدولية) فقسم أطرافا أطرافا أطرافا ..
لذلك وجب استيعاب استرجاع المغرب لاستقلاله على مراحل:
المغرب ( الشمال والوسط ) سنة 1956م
طنجة سنة 1956م
سيدي ايفني سنة 1958م
طرفاية سنة 1969م
الساقية الحمراء سنة 1975م
واد الذهب سنة 1979م
ولولا من حشرنا الله بجنبهم .. لمررنا الى الصحراء الشرقية وسبتة ومليلية منذ مدة.. لكن قدر الله وماشاء فعل.

إن استقلال المغرب على مراحل بسواعد وأكتاف شعبه وقبائله وسلاطينه فقط لا غير.. لا كتلك الجغرافيا التي لاقت دعما مغربيا لا نظير له بالسلاح والمال والمقاومين ودعم سلطان المغرب محمد الخامس السياسي بالأمم المتحدة لقضيتهم واحتضانه لمجموعة وجدة على أرضه بشرق المملكة ( وزعماؤها كلهم اصبحوا رؤساء للجزائر بعد الاستفتاء المشروط : بومدين .. بن بلة .. بوتفليقة.. بوضياف ) فضلا عن مساعدة التوانسة وعبد الناصر.

فرق كبييير يا عمري ي ي ي ي فرق كبير ( على طريقة المعلق الرياضي رؤوف خليف )

*متخصص في التاريخ والمذاهب العقدية والفقهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.