المغرب: كعبة الاستثمار ومركز الإعمار

رئيس التحرير12 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر
رئيس التحرير
اقتصادالأخبار الرئيسيةتمغربيت
المغرب: كعبة الاستثمار ومركز الإعمار

تمغربيت:

الحسن شلال*

” المغرب أصبح ينتج 650.000 سيارة سنويا، مقابل إنتاج جنوب افريقيا ل 499.087 سيارة سنويا.
المغرب يزيح جنوب افريقيا من الرتبة الأولى قاريا لأول مرة. في أفق إنتاج مليون سيارة في السنة قريبا.

للتذكير فالمغرب وجنوب افريقيا يستحوذان لوحدهما على 90% من إنتاح السيارات قاريا.

تسونامي جديد من الشركات العالمية قريبا ستستقر بالمغرب من بينها : فورد الأمريكية، هيونداي وتويوتا الكوريتين. شركات تصنيع سيارات صينية. فولغز فاغن الألمانية…

مليون سيارة التي تنتجها افريقا حاليا. قريبا سوف ينتجها المغرب لوحده ليستحوذ على 70% من الإنتاج الافريقي.

“عقد قبل أشهر اتفاق صناعي عملاق بين أمريكا والمغرب يتعهد فيه الأمريكيون بنقل 500 شركة أمريكية ضخمة لمختلف الصناعات للاستقرار بالمغرب حسب تصريح القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية بالمغرب. خصوصا في مجال قطاع صناعة السيارات والطائرات. منها جينيرال موتورز للسيارات -فورد التي ستنقل مصانعها من اسبانيا باتجاه المغرب- سبيريت ايروسيستيم في مجال الطائرات.

المغرب يبني حاليا لهذا الغرض 12 منطقة صناعية ضخمة بالمملكة لاستقبال هكذا مصانع أمريكية بتمويل “تحدي الألفية الأمريكية”. الأمر يتعلق بنقل مصانع ضخمة وتشغيل اليد العاملة المغربية وتطوير الكفاءات المغربية ونقل تكنولوجيا علمية معقدة للمهندسين المغاربة “.

“عدة شركات غربية منها من اغلقت وأخرى ستغلق مصانعها في اسبانيا ونقلها إلى المغرب مثل العملاق كوكاكولا للمشروبات الغازية. والعملاق الياباني نيسان للسيارات. وعدة شركات خدماتية نقلت خدماتها وأنشطتها من موانئ اسبانيا نحو موانئ المغرب.

“مصانع اخرى ستنتقل من روسيا وأوكرانيا ورومانيا الى المغرب”

” شركة كوكاكولا العالمية، ب 100 مليون مستهلك، تسحب أكبر مصنع لها من إسبانيا لتستقر بالمغرب، كبوابة للتصدير نحو إفريقيا”.

” رئيس شركة AIRBUS (لا توجد طائرة في العالم لا تحمل جزءا صنع بالمغرب made in Morocco ”

” Financial times” الأمريكية “توسع استثماراتي مغربي في القارة الإفريقية بشكل كبير يعود على الاقتصاد المغربي والافريقي ايضا بالتقدم. خصوصا في السنغال والكوت ديفوار ونيجيريا بشكل ملفت. المغرب أصبح ينافس فرنسا اقتصاديا في افريقيا”.

“عملاق صناعة أجزاء السيارات الياباني Kasai يغلق مصانعه في ألمانيا وبريطانيا ليتجه الى المغرب”.

للتذكير المغرب انتزع مصنع سيارة oppel من ألمانيا من قبل ايضا…

للتذكير Kasai تنتج أجزاء السيارات اليابانية مثل هيونداي ونيسان وطويوطا. Kasai تواجدت منذ 2019 في المغرب والآن انتقلت لتوسيع كل أنشطتها بالمملكة بعد مغادرة اوربا. مما يعني ايضا ارتفاع نسبة إدماج taux d’intégration المغرب في مجال صناعة السيارات ليرتفع من 70% الى 80% قريبا”.

” 3شركات عالمية في صناعة السيارات قررت الاستقرار والتصنيع في المغرب (فضلا عن رونو و بيجو ) و هي :
PPG Industries الأمريكية
سوكون اوتوموتيف الصينية
شركة OPEL الألمانية التابعة لجينيرال موتورز الأمريكية والمستقرة بألمانيا. لتصنيع سيارة opel rockets الكهربائية بالقنيطرة”.

ختاما تذكرت قولا بليغا للعلامة الدكتور مصطفى بن حمزة (العالم ينقسم الى اثنين : المشتغلون، والمعلقون على المشتغلين، فاختر في أية جهة تكون).

المغرب خداااام وعينه على المستقبل. وجيران الشر منذ 63 وهم بلابلابلا. هاهي النتائج، اختر في أية جهة تكون.

*متخصص في التاريخ والمذاهب العقدية والفقهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.