المغرب # الجزائر : مقاربات تاريخية على طرفي نقيض (2)

رئيس التحرير2 مارس 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
رئيس التحرير
الأخبار الرئيسيةوجهة نظر
المغرب # الجزائر : مقاربات تاريخية على طرفي نقيض (2)

تمغربيت:

الحسن شلال*

في القرن الخامس والسادس الهجري…حكم المغرب بعد الأدارسة ..الأمازيغ المرابطون والأمازيغ الموحدون .. وكلاهما اتخذ مراكش عاصمة الدولة بعد فاس ..
الأمر الذي لا وجود له في تاريخ تلك البقعة الجغرافية التي لم يحكمها شعبها وقبائلها ولم يكن لديهم سلاطين ولا عواصم مثل الإمبراطورية المغربية. اكثر من هذا فالمرابطون حكموا أجزاء من جغرافيا الجزائر… ليأتي دور الموحدين فيحكموا كل تلك البقعة المسماة الجزائر وصولا الى تونس ثم ليبيا حتى وصلوا الى تخوم مصر فحكموا كل ما يسمى المغرب الكبير اليوم شرقا كما حكموا الأندلس شمالا ..
فالمغرب كان امبراطورية بينما جغرافيا الجزائر بقيت إيالة تحت حماية المغاربة…والمغاربة كانوا حاكمين بينما قبائل وشعوب جغرافيا الجزائر ظلوا محكومين…والمغاربة كانوا تابعين لسلاطينهم من بني جنسهم وجلدتهم، بينما شعوب تلك الجغرافيا أصبحوا مغاربة مجنسين تابعين لسلاطين المغرب وتابعين للعاصمة مراكش ..وتراب تلك الجغرافيا وما وراءه أصبح ترابا مغربيا.

فإذا كان تاريخ المنطقة إلى تخوم مصر شرقا تاريخ واحد وموحد، كما يقول البعض، فلأنه تاريخ مغربي محكوم من طرف سلاطين مغاربة ومؤسسات مغربية وهو الحكم السلطاني المغربي وحكم المخزن وما أدراك ما المخزن المغربي الذي يقض مضجعهم إلى اليوم…المخزن الذي ظهر بالمناسبة في عهد هؤلاء المرابطين ومن بعدهم من الموحدين الخ .. هؤلاء هم المخزن وهم من بصموا المنطقة ببصمتهم السلطانية المخزنية المغربية..فالتاريخ تاريخهم والحكم حكمهم …
ثم انتقل الحكم، في الإمبراطورية المغربية، إلى المرينيين ثم السعديين الذين حكموا جنوبا الى حدود نهر السنغال وأجزاء من مالي، وانتقلت العاصمة إلى فاس مرة اخرى… بينما جغرافيا الجزائر هي هي .. دوما ايالة تابعة .. فأصبحت تابعة للحكم التركي العثماني لأزيد من ثلاثة قرون فأصبحوا عثمانيين بعدما كانوا مغاربة…فبينما المغرب يتجسد في امبراطورية ودولة أمة l’état nation .. تنتقل تلك الجغرافيا الإيالة من جنسية لأخرى ومن حكم عاصمة إلى عاصمة أخرى بحيث بقيت قبائلها وشعوبها متشبثة بقابليتها للاستعمار او الحكم المستبد أو أي حكم كان…
فعن اي وحدة تاريخ ووحدة شعوب لمنطقة المغرب الكبير يتكلم البعض ؟

*باحث في التاريخ

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.