بين اليونيسكو وويكيبيديا .. فرق كبير يا عمري (2)

الحسن شلال1 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
الحسن شلال
وجهة نظر
بين اليونيسكو وويكيبيديا .. فرق كبير يا عمري (2)

تمغربيت:

* موسيقى كناوة المغربية مسجلة باليونيسكو منذ 2019 كتراث لا مادي

* بعد عامين من التوقف بسبب جائحة كوفيد 19.. استعادت الفعاليات الرسمية لمهرجان كناوة بمدينة الصويرة هذه السنة. بمشاركة أزيد من 20 فرقة تراثية مثلت مختلف الألوان والأطياف الفنية(كناوة وعساوة وحمادشة) من 3 يونيو الى غاية 24 يونيو 2022 .. ولأول مرة هذا العام مهرجان كناوة تم في صيغة متنقلة عبر جولة لعروض بعدة مدن، حيث قدمت عروضه في مدن الصويرة ومراكش والدار البيضاء وختاما الرباط.

*مهرجان كناوة ومنذ 1997 اصبح محطة اساسية ضمن المهرجانات الفنية الموسيقية بالمغرب. يستقطب كل سنة مئات الآلاف من المتتبعين المخلصين لهذا النوع الموسيقي.
وتعود جذور هذه الموسيقى الروحية إلى أحفاد العبيد المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء. قبل أن تصبح جزءا من التراث الفني الشعبي في المغرب.

هذا وقد عرف المهرجان تطورا مستمرا على مر الدورات، حيث نجح اولا في إعادة الاعتبار لموسيقي كناوة. الى ان انتقل إلى بناء تمازج وتزاوج فني بين موسيقى كناوة وانواع موسيقية عالمية من الجاز والبلوز والفولك. فصار يستضيف كل سنة مع كل دورة كبار فناني الفولك والجاز والبلوز من الأمريكيتين واوربا وغيرها.

قالوا :

نايلة التازي مديرة المهرجان ورئيسة فدرالية الصناعات الثقافية، اعتبرت “أن الحياة الثقافية في المغرب، تشكل “قوة ناعمة مهمة بالنسبة لبلادنا”.
اما أندري أزولاي،ابن الصويرة ومستشار جلالة الملك، فقد عبر عن فرحته الكبيرة برجوع المهرجان بعد توقف دام عامين معتبرا إياه مهرجانا لكل المغاربة”.
من جانبه، محمد بنسعيد، وزير الاتصال والثقافة ذكر الجمهور بأن موسيقى كناوة تعد من التراث اللامادي الدولي معترفا بها في منظمة اليونيسكو”… وقد أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن التراث العالمي غير المادي عام 2019.

طبعا عديد من المغاربة تابعوا احلام اليقظة لشعب هوووك للسرقة الموصوفة، عبر المواقع وربما ويكيبيديا. فسمعوا مندهشين عن كناوة جزائرية بل وعن سرقة المغرب العريق (اكثر من 12 قرنا كدولة أمة) لهذا الفن الموسيقي من ابناء 62 ..عجبا !

ورغم ان هذا اللون الموسيقي الفريد تعود جذوره واصوله إلى أحفاد العبيد المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء. قبل أن تصبح جزءا من التراث الفني الشعبي في المغرب. بحيث كان المغرب امبراطورية شملت دول غرب افريقيا جنوبا منذ عهد المرابطين ثم الموحدين ثم المرينيين والسعديين الخ بينما كانت جغرافيا ما تسمى حاليا الجزائر تحت حكم المغاربة ثم بعدها الأتراك ثم الفرنسيين ! فهم اصلا كانوا عبيدا !

مازلت أتذكر لقائي بشفشاون لمرات عديدة بالجزائري الفرنسي”أمازيغ كاتب” ابن الكاتب والأديب والمسرحي والمخرج الجزائري ” كاتب ياسين ” صاحب رواية *نجمة...امازيغ كاتب مشهور حاليا بفرقته Gnawa Diffusion الذي كان يتردد على المغرب كل سنة لحضور مهرجان كناوة. واسر لي آنذاك انه بصدد تكوين فرقة موسيقية بلون كناوي عصري وفعلا بعد سنين تابعت انتاجه عبر القنوات الجزائرية وفرحت له بتحقيق حلمه هذا …امازيغ كاتب من الجزائريين القلائل – ربما لكونه عاش ويعيش بفرنسا ويعاشر المغاربة كثيرا – الذين يعترفون بكل صراحة وعفوية بالجذور المغربية لاغاني كناوة والشعبي الجزائري موسيقى وكلمات!

* اخيرا أذكر بالعنوان اعلاه لمن يهمهم الأمر…موسيقى كناوة المغربية مسجلة باليونيسكو منذ 2019 كتراث لا مادي* .. وانت يا بوصبع blue لك ان تخنشل عبر المواقع وويكيبيديا كيف تشاء…فبين اليونيسكو وويكيبيديا .. فرق كبييير يا عمري ي ي ي!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.