بين اليونيسكو وويكيبيديا .. فرق كبير يا عمري!

الحسن شلال22 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
الحسن شلال
وجهة نظر
بين اليونيسكو وويكيبيديا .. فرق كبير يا عمري!

تمغربيت:

الحسن شلال 

* عن المواقع في زمن الرداءة.. يمكن لأي كان واي مجهول ان يدون مايشاء متى شاء ..
وعن ويكيبيديا يمكن لأي نكرة اضافة او حذف أو تزوير اي كلمة واي موضوع…فتنسب هكذا آثار او تراث او تاريخ او قصص الخ لهذا البلد او تلك المدينة او ذاك الشعب دون رقيب او حسيب !
لكنها تبقى مجالات ومساحات غير أكاديمية وغير معتبرة في ميادين البحث العلمي الأكاديمي ..

فلا المواقع ولا ويكيبيديا يمكنها ان تصنع لبلد وشعب تراثا لا تملكه وتاريخا ليس لها وهوية مفقودة.. فماهي الا سراب mirage وأوهام .. تندثر وتتعرى ويسقط القناع عنها مع اول احتكاك بعالم الواقع. سواء تعلق الأمر بمهرجان دولي به حكام ومتابعون دوليون خبراء في منتوجه وعرضه .. او تعلق الأمر ببحث جامعي او رسالة جامعية او تقرير وبحث ومؤلف علمي أكاديمي.. او تعلق الأمر بإثبات وتثبيت لتراث وتاريخ وثقافة مادية او لا مادية بمنظمات دولية على غرار اليونيسكو مثلا ..

* المناسبة حدث تاريخي عظيم عظم هذه الإمبراطورية الشريفة l’empire chérifien كما كان ومازال أهل شمال المتوسط ينعتوننا بها قبل العرب والعجم .. حدث لا يتعلق فقط بتسجيل طبق في الطبخ او لباس معين او لون موسيقي، على جمال وأهمية قدرها. إنما يتعلق بأهم اكتشاف اركيولوجي معاصر يؤرخ لمهد الحضارة الإنسانية ومهد الإنسان العاقل .. وأول واقدم ألبسة وحلي لبسها الإنسان العاقل Homo Sapiens
* المكان : باريس / فرنسا
التاريخ : 17 يونيو 2022
المقر : اليونيسكو .. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة
الحدث : ندوة ومعرض دولي حول البعد العالمي للتراث المغربي ما قبل التاريخ préhistorique (ما بين ظهور النوع البشري واختراع الكتابة كنظرية عليها نقاش وخلاف)
الإشراف : تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي ملك المغرب محمد السادس
الوجوه البارزة الحاضرة لهذا الافتتاح : – مستشار الملك اوندري ازولاي – المديرة العامة لليونيسكو اودري أزولاي المغربية وبنت اوندي ازولاي – وزير الثقافة المغربي بنسعيد – سفير المغرب باليونيسكو وكذا سفير المغرب بباريس بفرنسا – رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب الخ الخ
مناسبة دولية قدم المغرب واهدى لليونيسكو من خلالها جوهرة أركيولوجية تتمثل في النسخة الأصلية originale لجمجمة أقدم إنسان عاقل اكتشفت في العالم في عصرنا يقدر العلماء عمرها بأكثر من 350 ألف سنة والتي اكتشفت قبل سنوات بإيغودا / اليوسفية .. وكذا هدية تمثل أقدم حلي او زينة في العالم قدر العلماء عمرها بين 142 و150 ألف سنة اكتشفت بزمون / الصويرة.

* الى منزوعي الهوية والتاريخ والتراث والثقافة .. الى أصحاب هوية وتاريخ وتراث المواقع الافتراضية .. أفيقوا واستفيقوا .. فخيط الكذب والزور قصير .. وعالم الافتراض سراب وأحلام واوهام لا يمكنه خلق شيء من لا شيء ..
فبين اليونيسكو وويكيبيديا .. فرق كبييييييير يا عمري ي ي ي ي ي !

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.