بين ثقافة الاعتراف بالمغرب…والرداءة بالجزائر…فرق كبييييير يا عمري !

الحسن شلال22 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
الحسن شلال
وجهة نظر
بين ثقافة الاعتراف بالمغرب…والرداءة بالجزائر…فرق كبييييير يا عمري !

تمغربيت:

الحسن شلال 

” سامي نصري ” ممثل جزائري مارس الفن السينمائي لمدة 35 سنة .. شارك في أعمال جزائرية طبعا ومغربية ايضا ..
لم يلاق ” نصري ” اهتماما كبيرا في بلده بل والغريب انه منع من المشاركة في مهرجانات بالجزائر بلده ووطنه وامه الأرض!!!
تشاء الأقدار.. كما وقع لكثير من وجوه الخير ووجوه الشر ايضا .. ان يشارك هذا الجزائري مثل جزائريين كثر وفي مجالات متعددة وعبر سنين وعقود من الزمن .. بمهرجان سينمائي بالمغرب، وبأكادير بالضبط، في الشهر الماضي… وتشاء الأقدار ايضا ان يوشح ويتم تكريمه ولأول مرة في حياته اعترافا بمسيرته الفنية الطويلة بسوس العالمة بالمغرب .. فأهل السينما بالمغرب يعرفونه ويقدرون مجهوده الفني، كيف لا وقد سبق أن اشتغل مع بعضهم في أعمال مغربية صورت بالمغرب ؟
فرحته طبعا عبر عنها بالدموع قبل الكلمات.. فالمسيرة طويلة( 35سنة ) والاعتراف جائه من بلد “الأعداء” في الوقت الذي نبذه أهله من بني جلدته !! العاطفة اخذته – كما شاهدت شخصيا في أحد المقاطع – ليشكر ويمتن لاعتراف المغرب المغاربة “الأعداء في قاموس هوك” ويعاتب بني جلدته للتنكر الطويل لأعماله .. والدموع تذرف من عينيه .. ( امر تركه فيهم الانقلابي بومدين .. استحضار المغرب دوما من أجل المقارنة.. فالجزائري مهما صغر أو كبر شأنه لا بد أن يتكلم عن المغرب ان كان الموضوع يهم الجزائر والجزائر ان كان الأمر يهم للمغرب!!!!! أمر غريب لكنه هكذا tout simplement !!! )
قصة جميلة مليئة بثقافة الاعتراف، في زمن الرداءة.. والأحاسيس والمشاعر الصادقة بين مكونات تمثل الفن والثقافة متجاوزة عالم السياسة القذرة..
فتخرج أصوات الحقد والغل – وكالعادة- من بلاد هووووك ، لتلقي بفضلاتها و ابعارها الفكرية ضد هذا الفنان من بني جلدتهم سبأ وشتما ولعنا عليه وعلى اليوم الذي ولد فيه ! لا لشيء إلا أنه شارك بمهرجان مغربي مع أهل الفن السابع من مغاربة وأجانب ايضا .. لا لشيء إلا أن المغاربة هم هم ثم هم من كرموه واعترفوا بمسيرته الفنية !
فلا تظنن ان البؤس والشقاوة لصيقة بكبار القوم عندهم فقط .. فالرداءة شملت الجميع .. إلا من رحم ربك من بقايا جينات مغاربة مروا من هناك زمنا من مرابطين وموحدين و مرينيين وسعديين !

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.