https://tamaghrabit.com/
اعلان

جزائرية كطير من المقلة

رئيس التحرير24 مايو 2023آخر تحديث : منذ 5 أيام
رئيس التحرير
Uncategorized
جزائرية كطير من المقلة

تمغربيت :

بقلم الأستاذة: فتيحة شاطر

اعلان

أحاول في هذه المقالة الصغيرة أن أتقاسم معكم هذا الحوار القصير.. لكنه معبر عن حالات الإفلاس التي يعيشها جزء كبير من الجزائريين، إفلاس في الهوية وفقدان للبوصلة وفقر في التاريخ.. حوار يعبر أيضا عن افتضاح أمر الجزائريين في مصر والشرق الأوسط فضلا عن تونس وليبيا.. حوار يظهر كيف يضع الجزائري نفسه في مواقف خايباااااا كما يقال.

فبينما تسأل إحدى المصريات بكل براءة، وهي ما بيها ما عليها.. كما نقول بالدارجة المغربية، عن المكان التي تباع فيه الجلابة المغربية المصدرة إلى مصر، مثلما يتم تصديرها أيضا لدول الخليج والجزائر وتونس وأوربا. وقد أرفقت سؤالها بصورة للجلابة المغربية.. إذا بفتاة جزائرية ، تطير من المقلة كما نقول بالدارجة المغربية، وتجيبها بكل كبرياء وافتخار و ثقة زائدة : ( متوفرة بالجزائر خصوصا بالغرب الجزائري مشهورين بيها.. وموجودة في عدة تصاميم وموديلات كما هي متوفرة أيضا في دول المغرب العربي).. هكذا كان الجواب فالجلابة المغربية هي جزائرية لكن ما فيها باس نقول أنها موجودة أيضا في دول المغرب العربي. ربما كانت خايْفة يتسلطوا عليها المغاربة والمغربيات مادامت تجيب مواطنة مصرية.

إلا أن المواطنة المصرية صاحبة السؤال، تعرف جيدا عن أي لباس تسأل وتعرف مصدره وبلده وفصله وكماله.. فردت عليها ردا جميلا يليق بمقام السرقة والخنشلة التي انفضح أمرها شرقا وغربا : ( شكرا ليكي هي مغربية.. الجلابة مغربية أنا بسأل عن مكانها فمصر مش عن مكان تصديرها فالجزاير)
أمرهم صعب علينا.. أمرهم يؤسف له.. أمرهم بائس..

ولا بأس أن أذكر بتعريف أستاذنا الكاتب ب”تمغربيت” الحسن شلال حيث أعطى تعريفا لكلمة الخنشلة قال فيها: “الحنشلة” كلمة تعني في قاوموس تمغربيت.. مشروعا لمخطط نظامي عسكري جزائري يتوسل أسلوب السرقة الموصوفة لكل تاريخ وثقافة وحضارة مغربية، مصرية، تركية أو غيرها، قصد نسبتها للجزائر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اعلان
Skip to content