خبراء يتوصلون إلى لقاح ضد “أوميكرون” يعتمد على أوراق التبغ

رئيس التحرير25 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ 11 شهر
رئيس التحرير
مجتمع
لقاح ضد "أوميكرون" باستخدام أوراق التبغ

تمغربيت:

ذكرت مجموعة من التقارير الطبية بأن باحثين تايلانديين يعكفون على برنامج تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، وذلك بالاعتماد على أوراق التبغ، وذلك بهدف التصدي لمتحور “أوميكرون” الذي يبدو أنه يستطيع التسلل من مراقبة الجهاز المناعي في جسد الإنسان.

وجاء في قصاصة لشبكة سكاي نيوز “البريطانية” بأن مرحلة تجريب اللقاحات التي مصدرها أوراق التبغ كانت قد بدأت منذ سنة 2020، ويرتقب أن تبدأ التجارب السريرية في الربيع المقبل. كما أوضح الخبراء أن التبغ الأسترالي معروف بنسبة النيكوتين المنخفضة وهو يختلف عن التبغ الذي يستخدم في صناعة باقي أنواع السجائر.

وحسب التقديرات الطبية والعلمية، فإن التبغ الأسترالي ينمو بسرعة، وهو ما يتيح تحويله إلى لقاح في ظرف شهر واحد فقط، وذلك باللجوء إلى التكنولوجية المتقدمة. كما أشارت “سوتيرا تايشاخو نافود”، المديرة التنفيذية في شركة “بيو فيتو فارم”، إلى أن تطوير نموذج من اللقاح يستغرق 10 أيام فقط، في الوقت الذي تستغرق مدة معرفة نجاعته حوالي ثلاثة أسابيع. وأشارت إلى أن التركيز حاليا على تطوير لقاح مضاد للمتحور الجديد “أوميكرون” مؤكدة على أن النموذج موجود وجاري العمل على تجريبه.

وحسب نفس الخبراء فإن التطعيم سيكون جاهزا، على الأرجح، نهاية سنة 2022.خبراء

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.