خبير اقتصادي إسباني: “اسبانيا ستكون اقل احتياجا للغاز الجزائري”

رئيس التحرير22 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر
رئيس التحرير
الأخبار الرئيسيةقضية الصحراء المغربية
خبير اقتصادي إسباني: “اسبانيا ستكون اقل احتياجا للغاز الجزائري”

تمغربيت:

الحسن شلال*

كتبنا بتاربخ 15 مارس على صفحات ( تمغربيت ) موضوعا بعنوان: أمريكا تزيح الجزائر كأول مصدر للغاز لإسبانيا .. ذكرنا فيه الحقائق التالية:
بعدما تربعت الجزائر لسنوات على عرش أول مصدري الغاز لإسبانيا .. ها هي تتراجع بعد اشهر قليلة فقط من القرار الأهبل الذي اتخذته بإغلاق الأنبوب المغاربي المار عبر المغرب ( عقدة الكابرانات ) والذي أصبح في ملكيته منذ فاتح نوفمبر 2021.

حاليا وابتداء من فبراير 2022 ..الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت هي المزود الأول لإسبانيا بحصة 35% مقابل الجزائر بحصة 25% فقط، من حاجياتها من الغاز الطبيعي.

اسبانيا تتخلص تدريجيا من الغاز الجزائري وكذا مساومة الكابرانات حول ملف الصحراء وإيواء أعضاء البوليساريو ومعاداة المغرب، لصالح الغاز الأمريكي…بينما الجزائر تخسر اوراقها وتخسر اكبر مستورد لغازها، الذي سيصبح عما قريب ورقة محروقة غير ذات فائدة في دهاليز الابتزاز والمساومة.

و ها هو اليوم ضيف medi1 tv السيد : ألدو أولسيسي الخبير الاقتصادي الاسباني .. يؤكد ما ذهبنا إليه في تحليلنا ( تمغربيت ) حيث قال ان اعتماد اسبانيا على الغاز الجزائري قد انخفض بشكل جوهري بفضل استيراد كميات اكبر من الغاز الأمريكي. فالإحصائيات المسجلة في السنوات الأخيرة تسير الى انخفاض الغاز الجزائري المستورد من 80% إلى 23% فقط. الآن هناك ارتفاع ملحوظ في استيراد الغاز من الولايات المتحدة الأمريكية … و بذلك سنكون أقل احتياجا للغاز الجزائري…يقول الخبير الإسباني

*متخصص في التاريخ والمذاهب العقدية والفقهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.