د.عبد الحق الصنايبي: الثقة فالوثيقة (2)

الحسن شلال7 مايو 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
الحسن شلال
صوت وصورةوجهة نظر

تمغربيت:

الحسن شلال*

تمهيد لابد منه:

يتعلق الأمر بمذكرات كتبها سنة 1986 سعد دحلب وزير خارجية الجزائر في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية – الثالثة -. وأحد مهندسي ومفاوضي إتفاقية ايفيان les accords d’Évian بتاريخ 18 مارس 1962 ب Évian- les– bains بفرنسا. هذه المفاوضات كان الهدف منها التفاوض حول إنهاء الحرب بالجزائر.

في هذا الصدد، تم التفاوض حول بنود اتفاقية إيفيان أسبوعا من قبل ب Rousses بالحدود الفرنسية السويسرية. اتفاقيات ايفيان وقعت ثم ترجمت على ارض الواقع بوقف شامل للحرب بجميع تراب ما كان يعرف الى حدود ذلك اليوم بمقاطعة الجزائر الفرنسية (الجزائر حاليا). ومن ثم، تم الشروع بتنفيذ بنودها يوم غد 19 مارس ظهرا.

المصادقة على الاتفاقية:

الاتفاقية تمت المصادقة عليها من الجانب الفرنسي عبر استفتاء الفرنسيين la France métropolitaine بتاريخ 8 ابريل 1962 ب91% بالقبول بتنفيذ التفاوض والاتفاق. ومن الجانب الجزائري (المسلمين والسكان الأصليين les indigènes) باستفتاء لتقرير المصير référendum d’autodétermination بتاريخ فاتح بوليوز 1962.

من الجانب الجزائري شارك في المفاوضات كل من كريم بلقاسم، سعد دحلب، طيب بولهروف، محمد صديق بنيحيى. وأيضا كل من بنمصطفى بنعودة، رضى مالك، لخضر بن طوبال، امحمد يزيد وصغير مصطفى.

أسماء اوردناها عمدا لأنها تعود “لمجاهدي” الأوراس والداخل الجزائري، والتي ستمحى من الذاكرة بعد أشهر على إثر انقلاب “مجاهدي” الخارج عليهم. والذي كان مهيئا ومنظما لاستلام الحكم على جميع المستويات؛ المخابراتية والإعلامية والعتاد الحربي والعلاقات الخارجية بأنظمة الجيران. وذلك بفضل ما قدمه لهم المغرب أولا وتونس ثانيا وعبد الناصر ثالثا حسب الأهمية وثقل الدعم والمساعدات.

آثار اتفاقية إيفيان:

اتفاقية ايفيان وضعت نهاية لاستعمار استيطاني دام 132 سنة ،منها 7سنين من حرب تحرير بين جيش تحرير جزائري قوامه 130.000 مقاتل. ضد 400.000 مقاتل فرنسي مدعومين بمئات الآلاف من الحركيين (الجزائريين المحاربين الى جانب فرنسا من أجل جزائر فرنسية l’Algérie française). حرب اسفرت عن مقتل ما بين 250.000 الى 400.000 جزائري و28.500 مقاتل فرنسي وما بين 30.000 الى 90.000 حركي ومابين 4000 الى 6000 مدني اوربي (ارقام فرنسية اقرب الى الواقع كونها موثقة في غالبيتها اما ارقام عبد الناصر وبن بلة ومن جاء بعدهم فلا اساس لها من الصحة بالمرة وتفتقد للتوثيق والمصداقية).

*متخصص في التاريخ والمذاهب العقدية والفقهية

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.