د.عبد الحق الصنايبي…الثقة فالوثيقة (3)

الحسن شلال4 مايو 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
الحسن شلال
صوت وصورةوجهة نظر

تمغربيت:

الحسن شلال*

حلقة أولى – الثقة فالوثيقة بأي معنى –

الثقة فالوثيقة في سياقها الخاص:

بعدما أصبح للدكتور عبد الحق الصنايبي لقاءا دوريا يتدارس فيه مع متابعيه الأوفياء لمؤلفات ومراجع ووثائق تاريخية غاية في الأهمية. مساهمة منه في تنمية وتطوير الوعي التاريخي للمغاربة أولا، ولكل من يهمه الأمر من متابعين عرب ثانيا.

في نفس التوجه، هي رسائل لكل عدو أو خصم في المقام الأخير، بما يهم المغرب وتاريخ المغرب ووحدة المغرب الترابية. وأيضا ما يهم تاريخ واخبار المحيط الإقليمي عموما والجزائر تحديدا (أخذا بالمعطى التاريخي والواقعي ل60سنة من الصراع والغدر بعيدا عن لغة الخشب ).

الثقة فالوثيقة:

لقد أصبح لدينا شبه عمود أو عمود ثابت ب “تمغربيت” عنوناه بشكل عفوي ب”الثقة فالوثيقة”. نثبت فيه كتابة أهم ماجاء في دراسة الدكتور الصنايبي مشفاهة. وذلك سيرا على منهج علماء الاسلام وعلماء الغرب الإسلامي المغاربة منذ التاريخ في تثبيت العلوم والمعارف شفاهة وكتابة وحفظا.

الثقة فالوثيقة .. معنى حجاجي

الثقة فالوثيقة تعبير ردده مرارا دكتورنا أثناء ردوده على الخصوم، فوقع عليه اختيارنا لسلسلة التوثيق هذه. فالتعبير يوحي أول ما يوحي الى المناظرة والحجاج. جاعلا من الوثيقة (التاريخية) فيصلا ومعيارا وازنا للحكم وإصدار الأحكام الموضوعية في المناظرة و الحجاج.

فلا عجب اذا علمنا أن دكتورنا (رفقة أمثاله مثل الدكتور عبد الفتاح نعوم – منار السلمي وآخرون (الجيل الشاب))، والذي جاء دوره غير بعيد مساندا لجيل الدكتور الحسيني وغيره. وهم يناظرون على أكثر من صعيد واكثر من جبهة و اكثر من قناة وفضائيات.

الثقة فالوثيقة بمعنى العلمية والموضوعية

ويبقى مرتكز الثقة “فالوثيقة” هو الاعتماد على المصدر والمرجع التاريخي أولا وأخيرا. وهو المعتمد أكاديميا وعلميا، موضوعيا وواقعيا. مقابل الكلام العاطفي ومراجع ويكيبيديا والمواقع الافتراضية الغير معتمدة بتاتا في المجال الأكاديمي.

الثقة فالوقيقة منهج علمي:

“الثقة فالوقيقة” جمع وشرح وتفسير وتحليل كآلية ومنهج علمي يعتمد الوثيقة مصدرا. ويتوسل الأحداث والتواريخ والأسماء والأرقام والإحصائيات كلغة علمية دقيقة للوصول الى حقائق الأمور ومقاربة صحيحة للفهم.

الثقة فالوثيقة ذات اهمية:

فالثقة فالوثيقة تستمد اهميتها المتزايدة من الوثيقة والموثق والشارح. واختيار دكتورنا ومقامه هنا هو الشارح للموثق ذي الوزن الثقيل له أهميته المفصلية في الحجاج والمناظرة.

إن الانضباط للطرح المنهجي والأكاديمي، دفع الدكتور الصنايبي إلى تبني منهج صارم في الاحتجاج. وذلك من خلال الركون إلى شهادات مؤرخ مرموق عايش الأحداث او حاكم فعلي صنع الاحداث. او شاهد على العصر باعتباره قياديا او مفاوضا اخ عايش وشارك في صنع الاحداث. والوثيقة سواء كانت مؤلفات او مذكرات…الخ.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.