د.عبد الحق الصنايبي…الثقة فالوثيقة

الحسن شلال25 مايو 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
الحسن شلال
وجهة نظر
Algerian protesters take part in an anti-government demonstration in the capital Algiers on December 27, 2019. (Photo by RYAD KRAMDI / AFP)
Algerian protesters take part in an anti-government demonstration in the capital Algiers on December 27, 2019. (Photo by RYAD KRAMDI / AFP)

تمغربيت:

الحسن شلال 

تاريخ الجزائر : الغباء – الغدر – الخيانة

يسلط دكتورنا الضوء على الجانب المظلم من تاريخ النظام الجزائري قبيل وبعد الاستقلال / الانفصال عن فرنسا بتقرير مصير متوافق عليه سلفا عبر اتفاقيات ايفيان les accords d’Évian.

أغبى نظام على وجه الأرض .. هذا صحيح .. فلا بلد بنفط وغاز وخيرات يمكن ان يصل الى ما وصلت اليه الجزائر اليوم من انهيار اقتصادي ومالي وازمات اجتماعية غير مسبوقة.

انفصال وليس استقلال…

لكن البدايات قبيل انفصال الجزائر الفرنسية l’Algérie Française وبعدها، تظهر لنا طبيعة زعماء قياديي حرب التحرير. طبيعة دموية .. طبيعة غدر وخيانة ..نفاق وكذب وتزوير وحرب على السلطة. الى حد سجن الإخوة الأعداء فيما بينهم ونفيهم بل وتصفيتهم
فلا علاقة لهكذا نظام بجهاد وشهداء وملاحم وبطولات ووو.

اعتقال واغتيال ونفي…

ولا علاقة لهكذا نظام بتاريخ وعراقة واصول…فنشاة الدولة الجزائرية لم يكتمل 60 سنة بعد .. وزعماء وقيادات الصفوف الاولى لحرب التحرير و ال FLN بعضها مازال حيا .. وثقت عبر كتب وشهادات واعترافات لما جرى في الكواليس من صراعات عل السلطة.. من بينها عينات كأمثلة :
اغتيال عبان رمضان بالمضيق/ تطوان بعدما تم استدراجه من طرف كريم بلقاسم وبن طوبال .. تصفية اعميروش .. واعميرة . ولعموري .. ثم من بعد اغتيال العقيد الشعباني .. وملاحقة وتصفية كريم بلقاسم بألمانيا .. نفس الامر فعلوه بمحمد خيضر بمدريد على طريقة المافيا.
اعتقال ثم هروب الحسين آيت أحمد من السجن..ليتجه نحو سويسرا بينما تم نفي بوضياف الذي اختار الاستقرار بالمغرب وعاش به آمنا مطمئنا من 1964 الى سنة اغتياله ببلده الأصل سنة 92 ..

يتبع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.