عندما تتحول كرة القدم إلى جزء من الأمن القومي الجزائري

رئيس التحرير23 يناير 2022آخر تحديث : منذ 10 أشهر
رئيس التحرير
سياسة
عندما تتحول كرة القدم إلى جزء من الأمن القومي الجزائري

تمغربيت:

محمد أمين آيت رحو

تحولت كرة القدم في الجارة الشرقية إلى أكثر من مجرد رياضة أو لعبة، فهي مسألة حياة أو موت بل وصارت مسألة أمن قومي. فإعلام نظام الثكنات لا ينفك بشكل يومي يقدم مبرراته المضحكة التي سببت إقصاء المنتخب الجزائري من كأس إفريقيا، فتارة كان المبرر هو تعرض منتخبهم للسحر، فأرسلوا راقيا يقوم برقية الفريق، في مشهد يوضح حجم بداوة وبلادة نظام العسكر، وتارة أخرى أصبحت الكاميرون والمغرب بل والعالم كله متواطئا من أجل إقصاء منتخب الجزائر.
إن هذا التخلف والرجعية في عقلية نظام الجنرالات وتحويل منافسة عادية من مجرد رياضة، إلى ورقة يراهن عليها هذا النظام كأنها مسألة وجودية، يظهر حجم المرض النفسي الذي ينخر نظام قصر المرادية، فهذا النظام هو رمز الفشل في كل شيء، سواء في احتواء الوضع المتأزم داخليا، ولا في عقد تحالفات تحسن من صورة الجزائر دوليا؛ فماذا سننتظر من نظام فاشل على كافة المستويات يعتبر الخسارة في منافسة وكأنها خسارة في حرب، سوى إطلاق هذه الحماقات التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ كرة القدم.

لقد فشل العسكر مرة أخرى في استغلال ورقة الرياضة لاستدامة حالة التنويم الشعبي وتوجيه الأنظار بعيدا عن فظاعات نظام وفضائحه التي أصبحت تزكم الأنوف خصوصا بعد خرجة لقرميط بونويرة والتي ضربت رأس النظام الجزائري شنقريحة متهمة إياه بالاتجار في المخدرات والبشر والسلاح.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.