عودة ل #إكسبو_دبي_2020 expo_Dubaï#

رئيس التحرير1 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر
رئيس التحرير
تمغربيتثقافة وفنمجتمع
عودة ل #إكسبو_دبي_2020 expo_Dubaï#

تمغربيت:

الحسن شلال*

جناح المغرب يتوج بأفضل تصميم داخلي Golden Award du meilleur design intérieur .. أول أمس الأربعاء .. قبل اختتام هذا المهرجان العالمي الذي دام 6 أشهر أمس الخميس 31/03/2022..

الصراع كان محتدم بين المتنافسين على أفضل التصاميم الداخلية لأجنحة الدول المشاركة أخذا بعين الاعتبار الجوانب الجمالية والتقنية والتكنلوجية ..مع مشاركة 190 بلدا في هذا المهرجان العالمي ..

الجائزة فازت بها نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية والمديرة العامة لجناح المغرب إكسبو دبي 2020 … ( مديرة شركة وسياسية محنكة ..من مواليد 1971 ماشي من الديناصورات ديال 85 و 90 سنة )..

لجنة التحكيم الدولية أخذت بعين الاعتبار ايضا طريقة وأسلوب استعمال واستغلال تصميم الجناح كآلية حوار بين الحضارات ووسيلة تعكس التقاء الثقافات..

وبهذه المناسبة أقيم حفل خاص حضرته شخصيات إماراتية وعالمية مرموقة رفعت خلالها الراية المغربية مصحوبة بالنشيد الوطني. تتويج بنكهة التأكيد على ريادة المغاربة في مجال الخبرة le savoir-faire في شتى الميادين ومنها الهندسة والسينوغرافيا وتحديدا عرض المنتوج والمضمون ببصمة وتوقيع مغربيين أصيلين.

ودعونا نعد الى الوراء ب 6 أشهر .. حيث تفاجئنا كمغاربة بهول الصدمة وعويل وصراخ جمهور ماوراء الحزام الأمني شرقا….يتساءلون حائرين مصدومين: لماذا المغرب؟ لماذا كل الزوار يتجهون نحو جناح المغرب؟ لماذا جناح الجزائر شبه خالي ان لم نقل أنه خالي تماما ؟ بينما جناح المغرب كبير ومتنوع ومملوء عن آخره وووو الى اخر الأسئلة الغير بريئة والمعبرة عن الغبن والدونية والحكرة وووو … ذلك أن الجزائر شاركت بجناح بطابق واحد شبه فارغ، اللهم بالملصقات والملصقات ثم الملصقات .. مع مشاركة متميزة يتيمة بلباس الكراكو ( العثماني الأصل ) الذي تظهر فيه المرأة بدون مبالغة وكأنها جندي انكشاري وكذا البلوزة الوهرانية …

ويتسائل المرء أين هو القفطان والتكشيطة والجلابة والبلغة والجابادور والطربوش ووو التي يعود اصلها من خنشلة والتي سرقها جيران الغرب؟؟ والجواب بسيط .. فالفرق بين الواقع والمواقع وبين التاريخ والثقافة والحضارة على المستوى العلمي والأكاديمي الموثق وبين ويكيبيديا فرق كبييييير يا عمري ي ي ي ي .. والجواب بسيط ايضا بحيث أن مهرجانات بهكذا مستوى دولي يديره حكام دوليون متمرسون لا مجال في حضرتهم للسرقة والتزوير مع تخراح العينين… فمن كان لا يتوفر الا على القوطي والكاراكو والبلوزة الوهرانية فليعرضها على استحياء، وليراقب أسياده أسياد الثقافة والتاريخ والحضارة كيف راكموا لقرون وقرون خبرات وتجارب وقيم وسلوكات تفجرت لتنتج أشكالا متنوعة من الثقافة والفنون متفردة عنوانها * الفرادة المغربية عبر التاريخ *….

لهذا كان الجناح المغربي بين 190 دولة جناحا ب 7 طوابق، كل طابق ب 21 صالونا… أهازيج .. فن الطبخ العالمي .. ألبسة رجالية لا مثيل لها في العالم بأسره..ألبسة نسائية من قفطان وقندورة وتكشيطة الخ أبهرت مشاهير نساء الغناء والسينما والسياسة في امريكا وفرنسا وانجلترا واوربا وافريقيا ووو

ونصل الى معارض للسياحة في المغرب والخدمات وصناعة السيارات وتكنولوجيا صناعة الطائرات الخ الخ وصولا الى مجالات الطاقات النظيفة.. كل ما سلف يحتل في مجالاتها المغرب مراتب متقدمة عالميا والأول قاريا…

هنيئا اذا للمغرب والمغاربة بهذا التتويج العالمي، يوما بعد تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم الى مونديال قطر ..و يوما بعد تأكيد بلينكن على مغربية الصحراء للمرة 23، عسى يفهم من هم وراء الحزام شرقا ان * تويتة * ترامب و * رسالة * بيدرو، جد وليس بالهزل.

واذا كانت غالبية أجنحة الدول ال190 المشاركة أزيلت بعد اختتام اكسبو دبي 2020 … فقليلة هي الأجنحة التي احتفظت بها دبي لاهمبتها و تميزها المعماري وجمالبتها الخ. بعد اختيارها من كرف لجنة خاصة …. في هذا الإطار سيبقى الجناح المغربي الحاصل على الجائزة الذهبية بعد اكسبو ليبقى كمعلمة معمارية فريدة كألية حوار بين الحضارات ووسيلة تعكس التقاء الثقافات .. وسيحول إلى مركز للأبحاث بالامارلت العرببة المتحدة بدبي …
*متخص في التاريخ والمذاهب العقدية والفقهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.