فرحات مهني: استثناء “جزائري” حول مغربية الصحراء

رئيس التحرير6 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
رئيس التحرير
قضية الصحراء المغربية
فرحات مهني: استثناء “جزائري” حول مغربية الصحراء

تمغربيت:

الحسن شلال*

مقتطف من كلمة رئيس جمهورية القبايل في المنفى السيد فرحات مهني مترجمة :

“على المستوى الدولي، المغرب ربح قضية الصحراء.. فالصحراء مغربية .. الولايات المتحدة الأمريكية اعترفت بذاك .. اوربا قامت به مؤخرا .. ماذا بقى لكم .. تريدون إقامة جمهورية صحراوية فوق أراضي جزائرية؟ ما أنفقتم لتسليح جبهة البوليساريو وكذا نفقاتكم على الرهائن المحتفظ بهم في تندوف تعادل كل معاناة منطقة القبايل ..لو صرفتموها لتنمية البلاد، من أجل الحريات الديمقراطية وكذا من أجل المؤسسات الديمقراطية للدولة.. ما كنا لنهبط الى هذا المستوى اليوم ونصل الى ما وصلنا إليه.”

رئيس القبايل، اذا، يتحدث عن الوضع الإقليمي الجديد في شمال غرب افريقيا.. في سياق التغيرات الجديدة والمتسارعة في ملف الصحراء الذي اقترب من إتمام نصف قرن من الأزمة المفتعلة من أجل إنشائها واستمراره … سياق عنوانه الأبرز هو اعتراف أقوى دولة في العالم بمغربية الصحراء ومقترح مشروع المغرب للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية .. ثم ألمانيا أقوى اقتصاد أوربي وأخيرا وليس آخرا اعتراف إسباني مزلزل بمغربية الصحراء باعتبار إسبانيا هي المستعمر تاريخيا لتلك البقعة المغربية الطاهرة.

وكأني بفرحات مهني يسائل نظام الجزائر ..أين انتم من هذه المتغيرات الجيو سياسية والجيو استراتيجية .. أين انتم فالعالم يتغير والوضع الإقليمي يتغير بينما انتم جامدون على سياسات وخطابات ودوغمائيات سبعينيات القرن الماضي …

مهني ايضا انتقد هذا النظام الذي فضل صرف ملايير الدولارات (أكثر من 500 مليار دولار) على ملف محسوم لصالح المغرب، تاركا البلاد ومنطقة القبايل للأزمات فتصل إلى ما وصلت إليه من الأزمات الاقتصادية والمالية والفسل الدبلوماسي وفراغ الخزينة والغلاء والفقر الخ الخ

فرحات مهني أعلنها مرة أخرى (الصحراء مغربية) .. وهو ما لم يفعله أي معارض لنظام العسكر.. ليشكل الاستثناء الجزائري.. حيث يتفق الجزائري المدني والعسكري والموالي والمعارض والمستفيد والمطحون .. على العداء لوحدة المغرب الترابية ..

توضيح هام لا بد منه للمغاربة فقط .. بخصوص موقف المغرب من الانفصال .. استهله أولا بكلام لأهل الخبرة والاختصاص .. ناقلا كلاما للدكتور عبد الحق الصنايبي حول الحرب الروسية الأوكرانية وفي ثناياه كلام عن المغرب وموقفه من الانفصال يقول :

” موقف المغرب بالنسبة للحرب الروسية الاوكرانية ومن خلال بيان وزارة الخارجية المغربية يتبين أن المغرب دائما ضد الانفصال كيفما كان نوعه مع ضمان البقاء على مسافة واحدة من الجميع في اطار دبلوماسية المحاور التي يجيدها المغرب وكذلك في إطار دعوة المغرب الدائمة لحل النزاعات الدولية بطرق سلمية في إطار الامم المتحدة “

فموقفنا المعتدل والعقلاني من “جمهورية” القبايل مؤطر ومشروط باعتراف المنتظم الدولي والأمم المتحدة بها .. مع احترامنا لنضالهم من أجل الاستقلال والحرية..

*متخصص في التاريخ والمذاهب العقدية والفقهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.