قالوا عن تاريخ المغرب (3): محمد أركون

الحسن شلال20 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
الحسن شلال
وجهة نظر
قالوا عن تاريخ المغرب (3): محمد أركون

تمغربيت:

* المفكر محمد أركون

– 12 سنة مرت على رحيل المفكر الجزائري محمد أركون، الدكتور المحاضر بجامعة السوربون الفرنسبة.
والمدافع بشكل صريح عن النموذج السياسي/ الديني المغربي بالتحديد .. في تقييمه لأداء الأنظمة السياسية ( منتصر حمادة: الباحث الكاتب المغربي )

– محمد اركون.. مثَّل جسرا متعدد الامتدادات بين ماضي الفكر الإسلامي في لحظاته الفلسفية والإنسية المتوهجة وبين لحظته المرتبكة المعاصرة، ثم جسرا بين ثقافتنا الإسلامية ونظيرتها الغربية الحديثة.

– محمد اركون الذي عمل على التأسيس لتحقيق تلك الطفرة المعرفية الضرورية التي يستلزمها الفكر الإسلامي للتحرر من سياجاته وانغلاقاته الدغمائية. وسواء تعلق الأمر بمغامرته في “نقد العقل الإسلامي” أو مغامرته في التأمل والتفكير في “الإنسية” العربية ومعارك “الأنسنة” في تاريخ الإسلام. أو اشتغاله على بناء “الإسلاميات التطبيقية” لتجاوز مآزق الإسلاميات الكلاسيكية…اجتهد بصدق في محاولة – فهم العوائق الذاتية والموضوعية التي تحول دون نهوض العقل الإسلامي من غفوته أو سباته التاريخي، – وطرح شجاعة معرفية للقبول أو الرفض أو التعديل أو التصويب.( د. التهامي الحراق – بتصرف- )

* محمد اركون باحثا في تاريخ المغرب

قال في حق المغرب وتاريخ المغرب، مقارنا إياه بالدول العربية مع وقوف خاص عند الجزائر:

Le parcours historique du Maroc qui a un État qui subsiste dans sa continuité depuis 789 l’arrivée des idrissides et le pouvoir au Maroc jusqu’à maintenant. La monarchie marocaine est le plus vieil État du monde. alors qu’ à côté l’Algérie n’a pas une telle continuité de l’état. Il y a eu des États éphémères sur le territoire Algérien qui ont duré peu de temps. Et puis il y a eu des dynasties qui se succèdent…

المسار التاريخي للمغرب الذي له دولة حافظت على استمراريتها منذ 789م تاريخ تربع الأدارسة على حكم المغرب وبداية الدولة الأمة الى يومنا. الملكية المغربية هي أقدم دولة ( مملكة مستمرة) في العالم. بينما في الجوار الجزائر لم تمتلك مثل هكذا استمرارية للدولة. فقد حكمت من طرف إمارات سريعة الزوال قبل ان تحكمها لقرون سلالات متعاقبة (المرابطون، الموحدون، الأتراك والفرنسيون)

ثم يضيف اركون ليعمم هذا الوضع بالجزائر، أي إمارات سريعة الزوال عبر التاريخ، على جميع الدول العربية…مستثنيا المغرب فقط وسط كل هاته الدول العربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.