قضية “بن بطوش” هي ايضا قضية “بيدور سانشيز”

رئيس التحرير17 مارس 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
رئيس التحرير
قضية الصحراء المغربية
قضية “بن بطوش” هي ايضا قضية “بيدور سانشيز”

تمغربيت:

الحسن شلال*

كشف القاضي الاسباني رافائيل لاصالا Rafael Lasala، المكلف بالتحقيق في ملف دخول بن بطوش براهيم غالي إلى الأراضي الإسبانية بهوية وشخصية مزورة كما يدخل زعماء المافيات والمهاجرين غير الشرعيين، قلنا كشف مفاجأة أخرى من العيار الثقيل والتي من شأنها تعميق الأزمة بين المغرب و”الحكومة” الإسبانية.

في هذا السياق، وعلى خلفية اتهام الدبلوماسية السابقة في الخارجية الاسبانية غونزاليس لايا (والتي رماها ناصر بوريطة رفقة بوقادوم في نفس الاسبوع الى مزبلة الناريخ)، يعتقد، عبر بلاغه المؤرخ في 10 مارس الجاري ونقلا عن الاعلام الاسباني، أن بيدور سانشيز رئيس الوزراء الإسباني هو المدبر والمسير الأول والأعلى لعملية إدخال بن بطوش بأوراق وجواز سفر مزورين إلى التراب الإسباني مقابل تفاهمات غير معلومة مع الجانب الجزائري، وهو ما تسبب في أزمة كبيرة مع المغرب. ومعروف أن بن بطوش متهم بجرائم اغتصاب وجرام حرب وكذا جرائم ضد الإنسانية.

علما وللتذكير فقط .. فإن غونزاليس لايا امتنعت، سابقا، أمام القاضي عن الإدلاء باسم الآمر الناهي والمدبر للعملية.. مكتفية بالتصريح بأنها غير مسؤولة وأنها اتبعت أوامر من فوق على شاكلة من هووووك.

هذا الملف يظهر تورط رئيس الحكومة في استغلاله وشططه في استعمال السلطة .. وضرب أسس الديمقراطية بالبلاد .. وتهديد المصالح العليا لاسبانبا في علاقتها بالجار الجنوبي المغرب.

فعلا طريق “الكابرانات” كلها “حفاري” والاعلام الاسباني الذي صار يعنون القضية ب:(قضية غالي) عليه أيضا أن يُعنونها ب (قضية بيدور سانشيز)

*متخصص في التاريخ وفي المذاهب العقدية والفقهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.