ليست الذئاب وحدها من تأكل بعضها !

رئيس التحرير4 مارس 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
رئيس التحرير
دولية
ليست الذئاب وحدها من تأكل بعضها !

تمغربيت:

الحسن شلال*

دزاير البلد الوحيد في العالم الذي يدفع حقوق البث والاستماع الى نشيده الوطني لدولة أخرى وهي فرنسا وتحديدا لشركة ساسيم SACEM مقابل مبلغ مالي. فكلما رفع هذا النشيد في أي محفل رسمي رئاسي أو وزاري أو حتى رياضي، فالجزاير لا تملك حقوق نشيدها الوطني. نشيد من تأليف الشاعر الجزايري مفدي زكريا سنة 1955 وألحان المصري محمد فوزي سنة 1956م الذي سجله انذاك لدى الشركة الفرنسية للموسيقى والتوزيع SACEM.
مفدي زكريا شاعر الثورة، الذي سجن إبان حرب التحرير، سيصبح بعد الاستقلال منفيا من طرف نظام بومدين… فاضطر الى العيش متنقلا بين بلدان المغرب الكبير خصوصا المغرب وتونس…وقد كان يتردد على المغرب في أواخر حياته أكثر .. وأخيرا مات في منفاه بتونس…وقصة نفيه هو غضب بومدين منه حين أبدع في مدح الملك الحسن الثاني وتأليفه لديوان ( من وحي الأطلس ) واتجاهه الفكري والمبدئي المناصر لوحدة دول المغرب الكبير لاستكمال الاستقلال الحقيقي وبناء وحدة مغاربية كبيرة وقوية … الأمر الذي كان يقلق نظام العسكر وبومدين في الدولة الوظيفية لفرنسا…

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.