مريم آغا خبيرة داء السكري: الصيام المتقطع…فوائده وأنواعه

رئيس التحرير13 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 10 أشهر
رئيس التحرير
الأخبار الرئيسية
مريم آغا خبيرة داء السكري: الصيام المتقطع…فوائده وأنواعه

تمغربيت:

مريم حجيوج آغا*
في هذه المقالة تتناول الخبيرة في داء السكري والمقيمة بإنجلترا مريم الحجيوج آغا فوائد وأنواع الصيام المتقطع وبعض المعطيات التي لا غنى لا للمصابين بالسكري أو غيرهم عنها. وفيما يلي الجزء الأول من المقالة التي خصت بها موقع “تمغربيت”:
لقد قمت بتقييم ما وصلت إليه الأبحاث العلمية حول فوائد الصيام المتقطع المحتملة على الصحة، ولماذا يحظى هذا النهج الغذائي باهتمام كبير من طرف خبراء الصحة؟
فما هو الصيام المتقطع؟
الصيام المتقطع هو نظام غذائي يركز على الأكل المقيَّد بالوقت، ويتأرجح بين فترات الصيام التي تستمر عادةً من 12 إلى 16 ساعة أو أكثر حسب قدرة تحمل الشخص. وقد يكون الشخص متابعا لنظام الصيام المتقطع وهو لا يدري ذلك! فإذا كنت تميل إلى تناول عشاء مبكر، وتتجنب تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل ولا تأكل حتى الإفطار في اليوم التالي، فأنت قد اختبرت الصيام المتقطع!
وتتقاطع العديد من الدراسات حول فوائد الصيام المتقطع في اتباع الجسم لإيقاعه الطبيعي اليومي. كما أن هنالك العديد من أساليب الصيام المتقطع التي تجعل هذه الممارسة أكثر سهولة مما يعتقده معظم الناس.
ومن أكثر طرق الصيام المتقطع شيوعًا نجد طريقتين مختلفتين:
أولا؛ نظام (16 ساعة: ويتضمن إطالة صيامك ليلاً، حيث تمتد المدة من 8 إلى 16 ساعة بين العشاء ووجبة الفطور في اليوم التالي. على سبيل المثال، يمكنك تناول العشاء حوالي الساعة 6 مساءً ثم لا تتناول أي شيء آخر حتى الساعة 6-10 صباحًا في صباح اليوم التالي والاكتفاء بشرب الماء فقط.
ثانيا؛ نظام صيام 24 ساعة بمعنى صيام 24 ساعة مرة إلى مرتين في الأسبوع دون أكل مع الاستمرار في أخذ المشروبات لا تحتوي على سكريات مثل الماء والشاي والقهوة بدون سكر.
قد يبدو من المستغرب عدم تناول الطعام لمدة تزيد عن 12 ساعة ولكن في الواقع، يحتاج جسمنا إلى وقت للراحة والاسترخاء ومعالجة العناصر الغذائية أو التمثيل الغذائي. وخلال هذه الفترة تميل وظائف الجسم إلى إصلاح وترميم خلايا الجسم المتضررة أو الأعضاء الحيوية المنهكة. بالإضافة إلى ذلك، لدينا بالفعل إيقاع صيام طبيعي يحدث عندما ننام.
إن التفكير في إضافة يوم صيام إلى نمط حياتك، يعني أن تبحث عن نظام للأكل الصحي، وليس نظامًا غذائيًا يناسبك فقط. تأكد من إلقاء نظرة على جدول عملك وجدول نومك ونمط حياتك عند تقرر تحديد جدول الصيام خاص بك وقد يعمل بشكل أفضل.
تذكر! هناك أيام جسمك  يحتاج خلالها لطاقة أكثر وهذا يعني أنه لا يُنصح بالصيام في تلك الأيام.
ما هو تأثير الصيام على الجسم؟
تبذل أجسامنا الكثير من الجهد في التمثيل الغذائي. فعندما يتعلق الأمر بمعالجة الطعام الذي نأكله لتزويدنا بمصدر ثابت للطاقة، فإن هذه عملية جد معقدة حيث يتم تقسيم الطعام إلى مغذيات دقيقة عبر إنزيمات الجهاز الهضمي. ويعمل الجسم بذلك على تكسير الكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والخضروات النشوية إلى جلوكوز ليتم امتصاصها في مجرى الدم واستخدامها من طرف الخلايا بمساعدة الأنسولين للحصول على الطاقة الفورية. وعندما لا تستخدم خلايانا كل الجلوكوز الموجود في الطعام الذي نأكله، فإنه يتم تخزينه في عضو الكبد على هيئة جليكوجين. وعند وجود فائض من السعرات الحرارية، يتم تخزين أي وقود متبقي في خلايانا الدهنية، على شكل دهون.
عندما نبدأ الصيام لأول مرة، فإن أجسامنا سوف تستخدم الجليكوجين وبعض الدهون المخزنة في عضو الكبد للحصول على الطاقة. ولكن بمجرد استنفاذ مخزون الجليكوجين لدينا (عادة ما بين 12-36 ساعة بعد الوجبة الأخيرة)، سيبدأ جسمنا تلقائيا في تكسير الدهون للحصول على الطاقة. سوف يدفع الصيام المطول أجسامنا في النهاية إلى تجربة الكيتوزية والتحول الأيضي إلى تكسير الدهون كوقود؛ باستخدام الأحماض الدهنية المخزنة بدلاً من الجليكوجين للحصول على الطاقة.
ما هي فوائد الصيام المتقطع؟
تشير بعض الدراسات إلى أن اتباع ممارسة الصيام المتقطع قد يساعد في فقدان الوزن وتحسين الذاكرة والأداء العقلي وصحة القلب والأوعية الدموية وضبط السكري من النوع 2 وتحسين فعالية علاجات السرطان.
في حين أن الكثير من هذا البحث يأتي من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، فقد قدمت البيانات البشرية الناشئة نتائج واعدة – خاصة فيما يتعلق بإمكانية المساعدة في فقدان الوزن وتحسين بعض جوانب الأمراض المزمنة المتعلقة بالتغذية مثل مرض السكري وأمراض القلب وامراض المفاصل.
من المهم أن نلاحظ أن التأثيرات طويلة المدى للصيام المتقطع لم يتم إثباتها بالكامل، لكن الأبحاث الحالية تظهر بعض الفوائد الواعدة قصيرة المدى. ورغم أن الفوائد المحتملة للصيام مثيرة، إلا أنه لا توجد أبحاث كافية للإعلان عن أنه أكثر فاعلية في فقدان الوزن أو تحسين الصحة من نظام الأكل الصحي المتوازن.
المقالة المقبلة: عشرة فوائد للصيام المتقطع
* خبيرة في داء السكري مقيمة في إنجلترا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.