مسلسل السطو على التراث المغربي…باقي ويتمدد

رئيس التحرير22 مايو 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
رئيس التحرير
الأخبار الرئيسيةتمغربيت
مسلسل السطو على التراث المغربي…باقي ويتمدد

تمغربيت:

يبدو أن مسلسل السرقة والسطو الممنهج مستمر من طرف الجارة الشرقية، من خلال مواصلة لصوص التراث والتاريخ استهداف كل ما هو مغربي. في ظل حالة العدم التاريخي والحضاري الذي يعاني منه نظام فاقد للهوية والبوصلة.

ولعل آخر فصول مسلسل السرقة والسطو، ما أقدم عليه القائمون على معرض الصناعة التقليدية بمدينة تلمسان. حيث قام هؤلاء بتبني ملصق امرأة مغربية للترويج للمعرض. وهي الصورة التي تعود لمواطنة مغربية من ساكنة منطقة تلوست قرب تازناخت التابعة إداريا لإقليم ورززات.

وردا على هذا السرقة الموصوفة، خرج ابن المرأة االمغربية إلى جانب والدته ليفضح القائمين على معرض تلمسان. ويوجه رسالة إلى الجميع مفادها أن صورة السيدة التي توجد على الملصق الرسمي للمعرض تعود لوالدته وأنه هو من أخذ هذه الصورة.

إن ما تقوم به الجزائر، يتجاوز مجرد انزلاقات منفردة ومعزولة ليرقى إلى مستوى سياسة دولة تسعى إلى التغطية على حالة “الصمت التاريخي”. من خلال اللجوء إلى أسهل الحلول وهو الركوب على حضارة وتاريخ دولة جارة. خاصة إذا كان تاريخ هذه الدولة يتجاوز 12 قرنا من التواجد المادي والسياسي والحضاري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.