هكذا تكلمت * تمغربيت * Ainsi parlait ( المواطنة – التاريخ – المخزن )

رئيس التحرير29 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر
رئيس التحرير
الأخبار الرئيسيةتمغربيتمجتمع
هكذا تكلمت * تمغربيت * Ainsi parlait ( المواطنة – التاريخ – المخزن )

تمغربيت:

الحسن شلال*

“ولعل استمرار المغاربة منذ قرون على هذا المنهج وهذا التدين والأسلوب الديني المتميز…يرجع لاعتبارها هي التي انبنى عليها فكر وحضارة وهوية وتدين المغاربة ..فهاته الثوابت شكلت الأسس القوية والمتينة والراسخة (فكرا وسلوكا) التي قاوم بواسطتها المغاربة كل المناهج المتطرفة والمغالية فكرا وتدينا (شيعية ..عبيدية .. فاطمية .. خوارج الخ ) كما قاوم بواسطتها الحملات الصليبية على الغرب الإسلامي أولا ثم الاستعمار المعاصر تالياً…”

“ويذكر أن السلطان العلوي مولاي الحسن الأول كان من السلاطين الذين أبهروا الغرب بحسن سياستهم ورزانة تدبيرهم وهو ما جعل المغرب، على عهده، يكون رقم صعب في المعادلة الدولية رغم الأطماع الأوروبية التي كانت تريد تقسيم المملكة إلى مناطق نفوذ بين الغرنسيين والإسبان والبرتغاليين”

“تعتبر السيدة الحرة (1542-1485)؛ من أهم الشخصيات في التاريخ السياسي المغربي. عُرفت بالعلم الغزير والذكاء الحاد والحنكة السياسية وبرعت في اللاهوت والرياضيات. تربت “السيدة” على أيدي خيرة حكماء ومفكري مدينة تطوان؛ و أشهر العلماء ورجال الدين بشفشاون وهو ما جعلها تملك زمام السلطة في وقت من الأوقات.

تميزت هذه الشخصية المغربية بالريادة ووضعت بصماتها في تاريخ المغرب العريق، ولُقبت ب “أميرة الجهاد البحري”، لما عرف عن قوة شخصيتها التي جمعت بين الثقافة الأندلسية وخصائص المنطقة الجبلية بين شفشاون وتطوان؛ مما جعل منها رمزا للجهاد البحري وتدبير الحكم.”

“ابن بطوطة الجزائري”…”اللصوص والشلاهبية” أنتجوا فيلما عن حياة الرحالة المغربي على أنه “جزائري”

“لكننا نرجع ونقول، العيب ليس عليهم، لأن اللص يبقى لصا ولا يجد حرجا فيما يقوم به. ولقد قال الكلب يوما “وما العيب في الكلب أوليس الكلب إلا اسما جميلا؟؟؟”. لكن العيب على من سكت وقبل بهذه الحملة وهذه الهجمة والهمجية وارتضى السكون والهوان ولم تحركه لا وطنية ولا انتماء…العيب على من تحمل أمانة التاريخ والتراث وسكت…العيب على من قرأ وشاهد ولم يستنكر ويصرخ ويُندد…العيب علينا جميعاً… لأننا إذا لم نتحرك فلا نستحق كلمة “مغاربة” والتي هي فخر وتشريف وتقدير ورفعة المقام التي لا يبلغها من الشعوب إلا من استحقها أو ذو حظ عظيم “

“مواقف الددبلوماسية المغربية سيكون لها ما بعدها خاصة وأن روسيا تعتبر المغرب “شريكا استراتيجيا” يتجاوز بكثير وضع نظام شرق الجدار والذي تعتبره موسكو محرد زبون لا غير”

“ونُذَكِّر المغرر بهم شرق الجدار بأن أقدم مملكة في العالم مستمرة إلى يومنا هي المملكة المغربية ..منذ 789م … أي 1234 سنة بدءا بالأدارسة الشرفاء…ثم المرابطون والموحدون والمرينيون والسعديون…أما السلاطين العلويين فلوحدهم حكموا المغرب منذ…1631م…خمسة وخميس فعينين لعدو”

*متخصص في التاريخ والمذاهب العقدية والفقهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.