هكذا تكلمت “تمغربيت” Ainsi parlait -ملف الصحراء المغربية-

الحسن شلال23 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
الحسن شلال
قضية الصحراء المغربية
هكذا تكلمت “تمغربيت” Ainsi parlait -ملف الصحراء المغربية-

تمغربيت:

يبقي النزاع في الصحراء المغربية سياسيا محضا…بعد أن أصبح مقترح الحكم الذاتي هو القاعدة الأساسية لهذا الحل السياسي؛ سواء بالأمم المتحدة أو بدهاليز القِوَى العظمى. فقضية الصحراء المغربية قضية محسومة على أرض الواقع منذ المسيرة الخضراء وتأمينها بشكل كلي بالجدار الأمني لهذا يتعامل المغرب مع استفزازات الجزائر ببرودة وثقة.
( تمغربيت: 1 يناير 2022 )

الاعتراف الأمريكي…قُضي الأمر…

* يبدو أن مسألة مغربية الصحراء قد حسمت في الولايات المتحدة الأمريكية…رسميا وشعبيا وفنيا. هذا المعطى يؤكده التعاطي الإعلامي الأمريكي مع المملكة المغربية وحجم القناعة التي تحرك منظومة صناعة القرار الأمريكي بخصوص قضية الصحراء المغربية.
السلسلة التحقيقية العالمية “القائمة السوداء” (The Blackliste) نشرت في إحدى حلقاتها خريطة للمغرب واضحة وكاملة وهو ما يقطع بأن الأمور مع الولايات المتحدة الأمريكية قد حسمت تماما بخصوص وحدة المغرب الترابية.
وتجدر الإشارة إلى أن السلسلة الأمريكية تعتبر من أنجح الأعمال التحقيقية على الإطلاق وتجاوز متابعوها مئات الملايين، كما بلغت هذه السنة موسمها التاسع.
( تمغربيت: 23 يناير 2022 )

الاتحاد الأوروبي…

جدد الاتحاد الأوروبي، في تقريره السنوي، على تأكيده بأن ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية تستفيد بصفة مباشرة وكاملة…من الاتفاقيات الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي…التقرير، الذي جاء في أربعين صفحة، يشهد، بالاعتماد على معطيات وأرقام، على الأثر الإيجابي للاتفاق على التنمية السوسيو-اقتصادية في الأقاليم الجنوبية…وساكنتها وذلك من خلال رصد مؤشرات النمو الاقتصادي…الإنتاج وتصدير المنتجات الفلاحية والصيد البحري، خلق فرص الشغل والاستثمار.
(تمغربيت: 27 ديسمبر 2021)

جامعة الدول العربية: موقف ثابت من قضية الصحراء المغربية…

قرار جامعة الدول العربية والقاضي باعتماد “خريطة المملكة المغربية كاملة” في جميع فعالياتها. كما قامت الجامعة العربية بإرسال مذكرة إلى جميع الهيئات والمنظمات المنضوية تحت لوائها…توصي من خلالها بضرورة اعتماد خريطة المغرب كاملة في جميع الفعاليات التي تنظمها.

ويبدو أن قرار جامعة الدول العربية يأتي امتدادا لجميع قراراتها المدافعة عن الوحدة الترابية للمملكة وهو ما جسدته المعطيات المتضمنة في موقعها الرسمي…
( تمغربيت: 26 ديسمبر 2021 )

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.