* هكذا تكلمت .. تمغربيت .. Ainsi parlait

الحسن شلال14 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
الحسن شلال
وجهة نظر
* هكذا تكلمت .. تمغربيت .. Ainsi parlait

تمغربيت:

يقدم المعهد الملكي الاسباني، وهو بمثابة معهد تفكير استراتيجي، تقارير جيو سياسية وجيو استراتيجية قَيمة.. اعتمادا على عشرات الخبراء يصل أحيانا الى اكثر من 200 خبير لإعداد هكذا تقارير.. حيث كان له رأي سباق سنة 2014 وسنة 2015 في هذا الشأن حين خرج فيهما بتوصيات دعم للمقترح المغربي.. كأرضية إيجابية لإيجاد حل نهائي للنزاع السياسي الاقليمي المفتعل. وحذر من النتائج السلبية والخطيرة على اسبانيا اولا والمحيط الاقليمي ثانيا في حال خلق كيان انفصالي بالصحراء الغربية المغربية.

* ما من متابع للوضع الإقليمي غرب المتوسط إلا ويعرف جيدا مدى ارتباط المغرب وإسبانيا استراتيجيا على المستويات الاقتصادية والتجارية والأمنية والثقافية والتاريخية مع تواجد جاليتين مهمتين في كل بلد من العدوتين.

* اسبانيا أحدثت قطيعة مع الماضي فاصبحت تعامل المغرب باعتباره القوة الإقليمية رقم واحد في المنطقة كما ان المغرب أوضح لألمانيا كما لإسبانيا ان مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس فاصبح يتعامل مع هاته القوى بندية تامة ..والظاهر ان المانيا وإسبانيا وغيرهما فهما الدرس جيدا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.