ولما يولد ليوطي بعد .. يا نظام 62 ! (4)

الحسن شلال21 مايو 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
الحسن شلال
قضية الصحراء المغربيةوجهة نظر
الماريشال ليوطي مع مولاي عبد الحفيظ

تمغربيت:

الحسن شلال 

الحرس الملكي: أقدم مؤسسة عسكرية

– سبق ان اقتطفنا كلاما للأكاديمي والمحاضر بالسوربون، الكاتب الراحل الجزائري محمد اركون. عن اقدم مملكة مستمرة في العالم التي هي المملكة المغربية الشريفة (1). ليكون لنا كلام اليوم عن أقدم مؤسسة عسكرية مستمرة في العالم!
– مؤسسة الحرس الملكي عرفت بالمغرب قديما قدم تاريخ الدولة الأمة المغربية فعرف بالحرس الأسود منذ عهد المرابطين ثم الموحدين والسعديين، لتكونهم من المغاربة سود البشرة.
– تأسس الحرس الملكي المغربي في عهد المرابطين على يد السلطان يوسف بن تاشفتين (أمير المسلمين وبطل معركة الزلاقة) سنة 481 هجرية – 1088ميلادية وبالتالي هو أقدم هيئة عسكرية مستمرة في العالم الى يومنا .. بزيها الاحمر وقبعتها الزرقاء.
– في القرن 18 حيث زمن العلويين .جدد ثاني سلاطين العلويين المولى إسماعيل تشكيلتهم وتركيبتهم وتنظيمهم . فغير التسمية ايضا حيث اطلق عليه اسم جيش البخاري او البامبارا ) .. فاصبح مكونا من المشاة والفرسان وعازفي الآلة الموسيقية.. بالزي الرسمي الأحمر عموما.. والأبيض صيفا ..
– ثم تطور هذا الجيش فأصبح يطلق عليه بعدها “الحرس الشريف” .. الى ان استقر اخيرا على مسمى “الحرس الملكي” على يد الملك الراحل الحسن الثاني .
– والحرس الملكي يدخل ضمن أهم البروتوكولات المخزنية الرسمية للمغرب .. إن على المستوى الأمني او الديني.. الرمزي أو الواقعي ..الحديث او التقليدي..
– الحرس الملكي تشكيلات عسكرية ترافق الملك كما تستقبل الملك وضيوفه .. في كل تحركاته وكل المناسبات والاحتفالات والمراسيم.

1- رابط الموضوع https://tamaghrabit.com/?p=4465

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.