ولما يولد ليوطي بعد يا نظام 62 ( 5 )

الحسن شلال13 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
الحسن شلال
وجهة نظر
ولما يولد ليوطي بعد يا نظام 62 ( 5 )

تمغربيت:

في عهد السلطان العلوي مولاي محمد الثالث. بتاريخ : 20 دجنبر 1777 م…قرر سلطان الإمبراطورية الشريفة (الصفة السياسية والاسم القانوني للمملكة المغربية آنذاك ) بالسماح لكل السفن الأمريكية الرافعة للراية الأمريكية المستقلة حديثا ( بعد انتهاء الحرب الأهلية وتوحيد الشمال والجنوب الامريكي ) بالإبحار في المياه المغربية والإرساء في الموانئ المغربية أيضا…قرار سلطاني سيادي جعل من المغرب أول دولة تعترف باستقلال وتكوين الدولة الأمريكية الحديثة.

سنة 1777م كانت جغرافيا ما تسمى اليوم الجزائر (تحديدا جزء بسيط من: الجزائر المدينة وشمال الجزائر) مجرد إيالة تابعة للأتراك، يحكمها نظام الدايات التابعين لسلاطين الاتراك بالقسطنطينية. تحديدا كان يحكمها الداي محمد الخامس (من غرائب صدف التاريخ !) الذي كان حاكما على هذه الايالة والجغرافيا بدون اسم، من سنة 1766 إلى 1791م

مابين 1777 و 1956 فارق 179 سنة…لا أدري هل كان جد ليوطي حيا !! كلام موجه لمنزوعي المادة الرمادية substance grise من الدماغ .. فقبل التفوه بالتفاهات ايها الجزائري المبردع ..حاول وتعلم ضبط الأحداث والتواريخ لكي لا تصير أضحوكة وسط العرب والعجم!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.