ولما يولد ليوطي بعد .. يا نظام 62 . (5)

الحسن شلال24 مايو 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
الحسن شلال
قضية الصحراء المغربيةوجهة نظر
الجزائر والبوليساريو

تمغربيت:

الحسن شلال 

الف سنة على العلاقات المغربية الإسبانية

متحف مدريد / إسبانيا :
EN TORNO A LAS columnas DE HERCULES – Las relaciones milenarias entre Marruecos y España – 25 de mayo – 16 de octubre 2022.

الاحتفاء بألفية العلاقات المغربية الإسبانية .. اي نعم بمرور ألف سنة على العلاقات بين الإمبراطورية الإيبيرية والإمبراطورية المغربية الشريفة..

أدعوكم يا ابناء 62 .. ويا حزب ليوطي .. أن توفروا على أنفسكم عناء الصراخ والصياح على وزن نباح تجاه تاريخ المغرب. سواء على صفحات مواقع الظن والافتراض او ويكيبيديا الغير أكاديمية ان الظن لا يغني من الحق شيئا. فالتاريخ موثق عند اهله وأصحابه كما هو موثق عند العرب والغربيين ومؤرخي العالم بأسره.

ادعوكم يا اولاد 62 ان تحذوا حذو دول ناشئة مثلكم (الامارات ..قطر .. البحرين ..الكويت . الخ). اجتهدت منذ نصف قرن لجمع وتوثيق ما اتيح لها جمعه من تاريخ شفاهي ومكتوب وتراث وفنون وثقافة (من طبخ و ألبسة وصناعات تقليدية الخ). كما خلقت لنفسها تاريخا جديدا تحاول جاهدة تأصيله في الذاكرة الجمعية لشعوبها و أجيالها القادمة.

انهضوا ولو بفُتاة ما عندكم…من ألبسة عثمانية هنا، وفنون طرب هناك، وتقاليد هنالك وحاولوا تأصيلها لتورثوها لأجيالكم القادمة عساهم يترحموا عليكم. فقد أصبحتم تثيرون السخرية والشفقة على مواقع التواصل من لدن المشارقة والمغاربة. بل أصبحتم حديث الاعلام الفرنسي والإسباني الذي يثير على فترات .. مهزلة تزويركم لتاريخ المغرب بنسبته الى الجزائر على صفحات ويكيبيديا.

مرحبا بكم اذا في معرض متحف مدريد الذي يحتفي من 25 مايو الى 16 اكتوبر بألفية العلاقات الإسبانية المغربية ..
فرق كبييير يا عمري ي ي ي ( على طريقة خليفي المعلق الرياضي التونسي )!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.