يوميات “زين الأسامي” (1)

رئيس التحرير11 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر
رئيس التحرير
سياسةكاريكاتير

تمغربيت:

الحسن شلال*

“حينما يصرح تبون رئيس الجمهورية في خطاب مهم جدا وأمام ولاة الدولة بتاريخ شتنبر 2021 “الجزائر لا تتوفر على اقتصاد خارح المحروقات “. آش باقي ما يقول الواحد ؟؟”“كيف لتبون كرئيس للحكومة في عهد بوتفليقة لم يعمر لأكثر من 3 أشهر فأقيل. أن يصبح بقدرة قادر رئيس دولة ويعول عليه العسكر والشعب أن ينجح ؟؟
واش تبون اللي مهبول أو العسكر اللي حمقى أو الشعب اللي في دار غفلون؟ “

” كلنا نتذكر حوار تبون الذي نشر فيه شخصيا خبر (هروب 400 شركة فرنسية من الجزائر و400 شركة غير فرنسية و300 مستثمر جزائري ذهبوا للإستثمار في فرنسا وإسبانيا. ليخرج علينا بنظرية مفادها ان الاستثمار الأجنبي يقوض سيادة وقرارات الدولة. وبالتالي الاستثمار الأجنبي لا ينجح الا في الدول بدون سيادة…فهم تسطى
زين الفهامة يقصد بحال الصين وامريكا وفرنسا. واليابان وانجلترا وسنغافورة وتايوان وانجلترا وووو ياك ماشي المغرب طبعا. إنها النظريات الاقتصادية حين تخرج من أفواه المهابيل.

” في 2020 قال كلام زوين يحسب له…والله العظيم. الجزائر لا تتوفر على بنوك ولكن على أكشاك ليس الا des kiosques.
ولكن بعدها بأيام قليلة خرج علينا بالقول 😞 من أجل إنجاح ولوج الجزائر لأسواق افريقيا … يجب على الجزائر ان تغزو افريقا بأبناكها ). انا هنا كا يسالي معايا…الشيء ونقيضة والقولة ونقيضها…اش اداني نقرا المنطق يا ربي اش اداني ”

” ال APS الدزايرية :

في 21/2/2021 انطلاق خط بحري بين الجزائر وموريتانيا بأمر من تبون. بعد سنة في 2/1/2022 تبون يأمر بفتح خط بحري مع موريتانيا. الكاميرا سجلت مقطعا واحدا سنة 2021 ومقطعا فريدا سنة 2022 .. بين ما الافتتاح لنفس الخط بين نفس الدولتين يتم مرتبن وتاريخين في سنتين.
بالرئيس، بالإعلام، بالشعب المغلوب على أمره وعقله، لا واحد فبهم علق على هاد الكارثة.

” من اهم ماجاء في خطاب مومو عينيا بتاريخ : 18/2/2020…
حل المجلس الشعبي الوطني ..بلابلابلا…
1- ها المفيد *المرور الى انتخابات تشريعية خالية من المال الفاسد والغير الفاسد*. واخا المال الفاسد فهمناه. أما المال الغير الفاسد؟؟!!
2- اتفقنا مع اصدقائنا في روسيا على تصنيع لقاح كورونا في الجزائر خلال سبعة أشهر المقبلة ..
يا لطيف…نحس على بلادك نتقبلوها…نحس حتى على روسيا ؟؟!! يا لطيف وحتى على جيران روسيا…اوكرانيا؟. يا ساتر يا ربي “

” خطاب قبل سنة
مداخيل الفلاحة 25 مليار دولار هذه السنة وقد فاقت مداخيل المحروقات التي سجلت ما بين 23 و24 مليار دولار ..
ادام سميث Adam smith يخرج من القبر يندب وينوح…رئيس دولة يحسب المنتوج الفلاحي للاستهلاك الداخلي بالعملة الصعبة بحالو بحال منتوج يصدر !!! ”

” تبون المؤرخ : الرئيس الأمريكي جورج واشنطن سلم كوابس للأمير عبد القادر.

وفاة جورج واشنطن سنة 1799 وولادة الأمير عبد القادر سنة 1808 😁😁😁 ألبيرت حوراني قال بوجود قلة قليلة في العالم العربي من مؤرخين أكفاء فذكر من بين القلة عبد الله العروي من المغرب … للأسف حوراني توفي قبل ما يشوف “زين المؤرخين” ابو خالد عبد المجيد تبون المشريوي النعامي الجزائري من مواليد المشرية ولاية النعامة الجزائر..لو كان حيا لقال فيه قولا”.
*متخصص في التاريخ والمذاهب العقدية والفقهية

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.