* الصحراء: الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية (3)

رئيس التحرير10 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
رئيس التحرير
قضية الصحراء المغربية
* الصحراء: الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية (3)

تمغربيت:

المغرب يراكم المكاسب الدبلوماسية

لا يمر اسبوع إلا والمغرب يراكم المكاسب تلو المكاسب الدبلوماسية بخصوص ملف الصحراء الغربية المغربية.. اعترافات، وتأكيد اعترافات.. وتجديد اعترافات. مقابل تراجع ديبلوماسي جزائري واضح في ظل تراجع سوق المحروقات.
هذا الاسبوع.. تصريحان جددا من خلالهما كل من اليمن وأذربيجان مغربية الصحراء، ودعم المغرب في جهوده السياسية لحلحلة ما تبقى من هذا النزاع المفتعل.

* اليمن أذربيجان مع وحدة المغرب الترابية

– وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك سعيد يجدد ويؤكد من الرباط على “موقف اليمن الثابت والاصيل -حسب تعبيره- تجاه مغربية الصحراء.. ووحدة المملكة المغربية الترابية.. واعتبار اي حل لهذا النزاع لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية.. ووحدته الوطنية الترابية وكذا في إطار فهم دولة اليمن لمفهوم التضامن العربي.. والاخوة العربية وما تقره مواثيق الجامعة العربية”.

– سفير أذربيجان بالرباط هو الآخر يؤكد مجددا على دعم دولته لوحدة المغرب الترابية..
للإشارة يمكن القول ان ما تعيشه أذربيجان مع أرمينيا يشبه إلى حد ما ما يعيشه المغرب مع الجزائر منذ قرابة نصف قرن من الزمن.

* انهيار سوق المحروقات يساهم في قلب الموازين..

– في غياب أموال النفط والغاز، الوصفة السحرية لشراء الذمم واصوات الدول الفقيرة.. فقدت الجزائر تأييد عدد هائل جدا من دول العالم الشرقي والغربي والعربي والإفريقي.. الداعمة سابقا لطرحها الانفصالي العدواني على المغرب ووحدته الترابية.

في المقابل يحقق المغرب مزيدا من الدعم والتأييد لقضيته العادلة من أجل استكمال استقلاله وسيادته على أراضيه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.