منظومة Barak-mx المتطورة في طريقها إلى المغرب

رئيس التحرير13 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 10 أشهر
رئيس التحرير
الأخبار الرئيسيةالمغرب في مواجهة الإرهاب
منظومة Barak-mx المتطورة في طريقها إلى المغرب

تمغربيت:

تتويجا للاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، وتفعيلا للتفاهمات التي أجراها وزير الدفاع الإسرائيلي بني غانتس عند زيارته للرباط، ستقوم تل أبيب ببيع المغرب منظومة Barak-mx والتي تناهز قيمتها 600 مليون دولار.

موقع N12 الإسرائيلي الذي نشر الخبر قال بأن نجاح هذه الصفقة الضخمة يعود بالأساس إلى أشخاص مؤثرين داخل منظومة صناعة القرار السياسي والعسكري الإسرائيلي، حيث قاد الصفقة كل من المدير التنفيذي لصناعة الطيران بوعز ليفي والوزير من أصول مغربية عمير بيرتس والذي سبق وأن شغل منصب مدير الأمن القومي وحاليا يشغل مهام مدير الصناعات الجوية الإسرائيلية.

Barak-mx هي عبارة عن منظومة للدفاع الجوي تتميز بدقة إطلاق النار ورصد أهداف متعددة وإدارة التهديدات ويمكن أن يتم استغلالها لرد التهديدات القادمة من البر أو البحر.

يُذكر أن تقارير إسرائيلية كانت قد تحدثت عن توقيع المغرب صفقة مع شركة IAI بقيمة 22 مليون دولار لاقتناء طائرات انتحارية “Drones-suicide” مسيرة عن بعد من نوع (هاروب)، كما يستعد المغرب لنقل هذه التكنولوجيا فوق أراضيه بالشراكة مع وزارة الأمن الإسرائيلي في أفق تحقيق السيادة العسكرية ورد جميع مصادر التهديدات التي قد تستهدف مجاله الحيوي وأمنه القومي.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.