أحداث وسياسة بلغة *التكركير* (الحلقة 3)

رئيس التحرير4 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر
أحداث وسياسة بلغة *التكركير* (الحلقة 3)

تمغربيت:

الحسن شلال*

“تبون لبلينكن : ليس لدينا أي مشكل مع إسرائيل
بلينكن : نعم .. اعرف .. مشكلتكم هي المغرب برك “

بعدما كان المسؤولون وبوصبع blue فبلاد هوووك شرقا ينكرون وجود طوابير …مع أنها بواسطة غوغل مابس google maps كا تبان بالعين المجردة 😂 خرج عليهم وزير التجارة صاحب تدشين وحدة ارجل الدجاج قائلا إن الطوابير سلوك حضاري … منحوس بحال تبون ..ماجا يكمل هاد النظرية الفلسفية الأخلاقية حتى سقط 7 ضحايا فطابور على شكارة حليب في أول يوم من رمضان وكذا ضحايا فاليوم الثاني ( حسب الشروق والنهار ووو ديالهم ) .. ولكن واخا سقوط الضحايا كان باستعمال العصي والأسلحة البيضاء إنما كان في جو ( حضاري ) ..ما ننساوش السنة الماضية كان هناك قتلى وشهداء الطوابير والمقاطع موجودة وموثقة على اليوتيوب .. لكن فدزاير القتل والاقتتال يتم بشكل وسلوك حضاري هذا هو المهم..”

“من اقوال تبون 2020 : لم ترتفع اسعار المواد الغذائية ولكن هناك عجز في القدرة الشرائية بعد ارتفاع الأسعار ..
مرة مرة تبون ينظر لنظريات جديدة لم يسبقه اليها احد..” لكن يبقى المشكل في أي خانة من النظريات والعلوم تصنفها .. فلسفة ماشي فلسفة ..اقتصاد ماشي اقتصاد .. science fiction ؟؟

” المستثمرون الأجانب مستثمرون في دول ليست لها سيادة….
وبما ان الصين وامريكا وزيد عليهم المانيا كوريا اليابان فرنسا انجلترا وزيد وزيد كلها طالعة بالاستثمارات الأجنبية فإذا : امريكا والصين وفرنسا وانجلترا وووو لا تمتلك قراراتها ولا سيادة لها … والله الا عفريت هاد تبون صاحب ( حب من يحب وكره من كره ) كا يفكرني بماو وتروتسكي وكاسترو وتشيغيفارا .. كنت نسيتهم وبقيت عاقل غي على السيغار اللي كانوا يكميوه و يتصوروا بيه باش بمجرد تشوف الصورة blanc noir تسحرك وتولي تهالي بوحدك بأفكار على وزن أبعار باسم الماركسية اللينينية والتروتسكية الراديكالية والبنيوية .. ااااه يا زمااان .”

” المعارضة الجزائرية فالخارج كا تكركر على تبون ( عيب رئيس حمهورية يتكلم مع بلينكن على استيراد بودرة الحليب و خلطها بالماء وووو ) ..انا كانقول العيب فبوصبع blue والله أعلم ”

“تبون ونظام العسكر اللي صدع رؤوسنا بتقرير مصير الشعوب لا يستطيع الحديث عن تقرير مصير كاتالانيا ( اسبانيا )”.. ليس خوفا…حاشا فقط لأن تبون مدريدي برك ”

” دزايري أصبح أضحوكة عالمية حيث عبر عن استيائه الكبير بعد هزيمة الثعالب والإقصاء في آخر دقيقة الخ باقتراح إدارة Netflix العالمية لفيلم يروح به عن نفسه … فما كان من هاته المؤسسة رقم واحد في مجال تقديم الأفلام الا هذا الاقتراح : لدينا هذا الفيلم الكاميروني الرائع جدا ان أعجبك يوميات صياد السمكFisherman’s Diary

” أجوبة المسابقة السابقة:
دوك الغاشي في زمن المرابطين كانوا مغاربة وفي زمن الموحدين كانوا مغاربة بجنسية مغربية يحكمهم سلاطين مغاربة وتحكمهم العاصمة مراكش والجيش المغربي هو حاميهم مقابل ما يسمى الخراج والراية المغربية المرابطية والموحدية هي رايتهم الخ
وفي زمن حكم الأتراك كانوا كراغلة عاصمتهم القسطنطينية يحكمهم الداي محليا بمدينة دزاير والخليفة على رأس الإمبراطورية
و في زمن فرنسا كانوا فرنسيين وعاصمتهم باريس
حتى ل62 عاد تسمى داك الغاشي بمواطن جزائري وجنسية جزائرية وأصبح له وطن وعاصمة وراية الخ “

” سؤال اليوم : من يربح المليون؟
من أين جاء هؤلاء ليحكموا الجزائر..بمعنى أين كانوا قبل 62 ؟
بن بلة .. بومدين .. بوتفليقة .. بوضياف..
الحواب في الحلقة القادمة “

*متخصص في التاريخ والمذاهب العقدية والفقهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.