أمريكا تزيح الجزائر كأول مصدر للغاز لإسبانيا

رئيس التحرير15 مارس 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
أمريكا تزيح الجزائر كأول مصدر للغاز لإسبانيا

تمغربيت:

الحسن شلال*

بعدما تربعت الجزائر لعشرات السنين على عرش أول مصدري الغاز لإسبانيا .. ها هي تتراجع بعد اشهر قليلة فقط من القرار الأهبل الذي اتخذته بإغلاق الأنبوب المغاربي المار عبر المغرب ( عقدة الكابرانات ) والذي اصبح في ملكيته منذ فاتح نوفمبر 2021.

فإسبانيا، ومنذ ذاك الوقت وهي في محنة لا تتوصل على الكميات الكافية والمتفق عليها بين البلدين ..مما دفعها للتخلي تدريجيا عن غاز المهابيل ..

حاليا وابتداء من فبراير 2022 ..أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية هي المزود الأول لإسبانيا بحصة 35% مقابل الجزائر بحصة 25% فقط، من حاجياتها من الغاز الطبيعي.

اسبانيا تتخلص تدريجيا من الغاز الجزائري وكذا مساومة الكابرانات حول ملف الصحراء وايواء اعضاء البوليساريو ومعاداة المغرب الخ لصالح الغاز الأمريكي.. بينما الجزائر تخسر اوراقها وتخسر اكبر مستورد لغازها، الذي سيصبح عما قريب ورقة محروقة غير ذات فائدة في دهاليز الابتزاز والمساومة .

وفي ظل الحرب الروسية الأوكرانية والتي على إثرها ستعرف أوربا انقطاعا او انخفاضا من وارداتها الروسية من الغاز سواء بقرار روسي او أوربي .. فالجزائر اكيد كانت ستستفيد من الزيادة في كميات صادراتها باستعمال الأنبوب المغاربي المار عبر المغرب اولا وارتفاع سعر الغاز ثانيا. هذا ما أدى بسانشيز الاسباني إلى مهاتفة تبون الجزائري حول إعادة النظر في استعمال الانبوب المغاربي خصوصا ان الغاز الجزائري والروسي والنرويجي اقل سعرا بكثير من الغاز الصخري الأمريكي. وهو نفس ما ناقشته نائبة وزير الخارجية الأمريكية مع تبون أي إعادة استعمال الأنبوب المغاربي…الأمر الذي يسعى اليه الغرب بهدف ضرب روسيا في مقتل…

ويمكن القول بأن الجزائر أصبحت في ورطة حقيقية، إن هي خضعت للرؤية والرغبة الاسبانية والأمريكية فمن المؤكد ان الأمر لن يروق لروسيا صاحبة النعمة على الجزائر بل يمكن ان تعاقبها مستقبلا .. وان هي بقيت على حالها فستفقد مصداقيتها لدى اسبانيا وفرنسا ودول الاتحاد الاوربي من جهة وسيطالها غضب امريكا و اوربا مستقبلا.

في هاته الظروف، ستعمل كل من قطر ومصر وادربيجان على الرفع من صادراتهم الغازية لأوروبا وسيستفيدون من مداخيل العملة الصعبة مع وتيرة ارتفاع اسعار المحروقات لأرقام غير مسبوقة..

العالم اليوم اصبح متيقنا بأنه امام حماق ومهابيل يحكمون الجزائر لفرط غبائهم .. ففي ظل فراغ خزينة الدولة من العملة الصعبة، هذا النظام يحرمها من ملايير وملايير الدولارات .. لا لشيء إلا أنه يفكر فقط في إيذاء المغرب ولو تسبب الامر في إيذاء بل وحرق الجزائر ايضا…هذا المغرب اللي ما مسوقش ليهم أصلا وعينه على المستقبل وعلى البرامج الاستراتيجية 2035-2030-2025..

اخيرا .. نضحكوا شوية .. بالله عليكم واش الجنرالات كاملين وتبون والبرلمان الجزائري كامل والاعلاميين كاملين .. واش شي واحد فيهم فهم قرار المغرب لعدم الحضور ماشي غير عدم التصويت ضد روسيا ؟؟؟؟ دوماج .. يربطوا هذا الأمر غير بأزمة الغاز العالمية الآن يمكن يمكن يا ربي يا مولانا يتوصلوا للجواب ..بلا ما ندخلوا فأمور اخرى .. ولكن المنزوع المادة الرمادية من الدماغ محاااال ما يفكر بطريقة سليمة.

*متخصص في التاريخ وفي المذاهب العقدية والفقهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.