الصحراء: الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية (5)

الحسن شلال16 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
الحسن شلال
قضية الصحراء المغربية
الصحراء: الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية (5)

تمغربيت:

استقلال المغرب : مسلسل متواصل على مراحل

– المملكة المغربية الشريفة، وعلى خلاف باقي الدول العربية، أدت ثمن امتلاكها لتاريخ عريق.. حيث كانت تمثل الخلافة القوية والوحيدة للغرب الإسلامي.. وقد وصل حكمها وتأثيرها إلى الأندلس (جنوب اسبانيا والبرتغال) وجنوب غرب فرنسا.. وحاربت وقاومت دولا أوربية على حدة أو مجتمعين. حتى وصل الأمر إلى حد محاربة المملكة الشريفة لكل أوربا مجتمعة في معركة وادي المخازن والانتصار عليهم أحمعين.. (البرتغال والاسبان والفاتكان الذي جمع الشتات الأوربي المتبقي).

فلما بدء أفول الإمبراطوريات الإسلامية، سواء العثمانية شرقا والمملكة الشريفة غربا.. أدى المغرب الثمن غاليا…ولوحده.. بحيث تم استعماره وإجباره القبول بنظام الحماية من قبل قوى متعددة وليس قوة واحدة كما هو حال الدول العربية.. وتم تقسيمه إلى ثلاث مناطق :
– منطقة طنجة تحت وصاية دولية
– منطقة شمال المغرب تحت انتداب وسيطرة اسبانية
– وسط المغرب تحت انتداب فرنسي
– منطقة الصحراء تحت سيطرة إسبانية

ومن أجل ذلك تم ويتم استقلال المغرب : اولا بسواعد مغربية فقط.. عكس كثير من الدول العربية مثل الجزائر التي تلقت الدعم من جهات متعددة.. ثانيا استقلال على مراحل، لأن المستعمرون كانوا ثلاثة !

استقلال على مراحل..

 اذا استقل المغرب سنة 1956م مسترجعا منطقة طنجة وشمال ووسط المغرب كله. في عهد محمد الخامس.. ثم استرجع طرفاية سنة 1958م في عهد محمد الخامس.. وبعدها سيدي إفني سنة 1969م في عهد الحسن الثاني.. ثم جاء الدور على منطقة الصحراء : الساقية الحمراء سنة 1975م .. وواد الذهب سنة 1979م.. في عهد الحكيم الحسن الثاني.

* 16 أكتوبر 75: بداية لملحمة استكمال الوحدة الترابية

ملحمة استرجاع الأقاليم الجنوبية بدأت في مثل هذا اليوم: 16 أكتوبر من سنة 1975م.. بخطاب ملكي للراحل الحسن الثاني معلنا عن تنظيم مسيرة خضراء.. ستجمع 350 الف مواطن، 10%منهم نساء، للسير مشيا على الأقدام حاملين كتاب الله والراية المغربية من أجل ملاقاة المغاربة الصحراويين في الجانب الآخر، المستعمرين من طرف اسبانيا.. وإجبارها على الخروج من تلك المنطقة كما أجبرها الأجداد على الخروج من شمال المغرب وطرفاية وسيدي افني.

– نظمت المسيرة الخضراء يومه : 6 نوفمبر 1975م. لترفرف راية المغرب بالعيون يومه : 28 نوفمبر 1975م. إيذانا بانسحاب الاستعمار الاسباني من منطقة الصحراء المغربية واستقلالها ورجوعها لأحضان الوطن الأم.

( يتبع )

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.