* ولما يولد ليوطي بعد يا نظام 62 (6)

الحسن شلال15 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
الحسن شلال
قضية الصحراء المغربيةوجهة نظر
* ولما يولد ليوطي بعد يا نظام 62 (6)

تمغربيت:

* خلال حوار خاص قامت به قناة 2M المغربية منذ 10 سنين (1)، مع ” هيلاري كلينتون ” الوزيرة كاتبة الدولة الأمريكية في الخارجية آنذاك : صرحت للصحفية المغربية ” سميرة سطايل” بالحرف وفي الدقيقة الأولى :

* ربما تتذكرين ان المغرب هو أول بلد اعترف بجمهوريتنا الناشئة آنذاك ، بالضبط عام 1777م. مذ ذاك ونحن نتمتع بعلاقات مميزة في الاقتصاد والأمن كما العلاقات المباشرة بين الشعبين والتبادل الثقافي. إجمالا نولي المغرب مكانة مرموقة. *

ليس عيبا أن تؤمن وتذكر إحدى أقوى وأذكى وأنجح النساء في العالم بأن بلدها كان أواخر القرن 18 بلدا ناشئا وهي تحاور امرأة مغربية تنتمي لأقدم مملكة ‘مستمرة’ في العالم إلى اليوم.

لبس عيبا أن تنشأ دول في سبعينيات القرن الماضي مثل قطر والإمارات وغيرهما من دول الخليج وهما ماشاء الله، اليوم في تقدم وازدهار، عاملين على بناء ثقافة وحضارة وتاريخ وهوية خاصة بهما ولو انها جديدة. لكنهما لا تضطران إلى الكذب وتزوير التاريخ وسرقة تاريخ وثقافة دول أخرى خصوصا من جيرانهما. ولا تضطران لمعاكسة ومهاجمة الجيران الأعرق منهما تاريخيا.

فيا شعب ويا نظام 62. التاريخ لا يرحم .. فلا المواقع ولا ويكيبيديا ستنفعك في خلق ثقافة وحضارة وتاريخ وهوية لا تتوفر عليها ولا تمثلك…انهض وانفض غبار الكسل وغبار القابلية للفشل والقابلية للتضبيع. واخلق بنفسك ولنفسك تاريخا جديدا وثقافة جديدة وهوية إسلامية أمازيغية عربية. عوض تفوهك بعدد من التعليقات المضحكة المبكية .. ليوطي عام 1777م، حينما كانت الإمبراطورية المغربية في عهد السلطان مولاي محمد الثالث تعترف بالدول الناشئة.. كان ليوطي في عالم الغيب يا أهبل !

(1) : عنوان الحلقة باليوتيوب :
Invité spécial – Hillary Clinton.
2MTV

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.