الاتحاد الأوروبي مطالب بالمزيد من الوضوح…والشجاعة

رئيس التحرير17 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
رئيس التحرير
قضية الصحراء المغربية
الاتحاد الأوروبي مطالب بالمزيد من الوضوح…والشجاعة

تمغربيت:

حميد حماد

رغم أن الاتحاد الأوروبي حاول تبرئة ذمته اتجاه المغرب من  خلال التأكيد على أنه لا يعترف بالجمهورية الوهمية وبأن جميع دول الاتحاد الأوروبي لا تعترف بها ورمى بالكرة نحو مرمى الاتحاد الإفريقي التي تعتبر الكيان الوهمي عضوا داخل الاتحاد، إلا أن هذا التعبير السياسي يخفي من ورائه الكثير من النفاق والقليل من الشجاعة.

في هذا السياق، كان على الاتحاد الأوروبي أن يكون أكثر صرامة في تعامل مع هذه القضية الحساسة ويسير على  نهج الصين  التي رفضت استقبال الجبهة الانفصالية رغم تشابه السياقات حيث عبرت بكين عن موقفها الثابت بعدم التساهل مع أي تواجد للبوليساريو والذي يمكن أن يؤثر سلبا على علاقاته الاستراتيجية مع المملكة المغربية.

أمام هذا الواقع يجب على الدبلوماسية المغربية أن تكون حذرة في هذه الاجتماعات وتتابع الأمور عن كثب وتذكر الاتحاد  الأوروبي بضرورة رفض رفع  أعلام الجمهورية الوهمية في مقر الاتحاد بالإضافة إلى تفادي توقيع أية اتفاقيات تحمل عبارة “دول الاتحاد الإفريقي” بالإضافة إلى عدم  ذكر عدد 55 دولة لأن ذلك سيكون اعترافا ضمنيا بالكيان الانفصالي.

هذا على مستوى هذه القمة، أما على مستوى العمل الذي يجب التعجيل بالقيام به داخل هياكل الاتحاد الإفريقي فهو الإسراع بتعديل ميثاق الاتحاد الإفريقي كمقدمة لطرد الكيان الانفصالي من المنظمة أو اللجوء إلى قاعدة توازي الأشكال  والتي تمنح مؤسسة “المؤتمر”  الحق في طرد الجبهة الوهمية على اعتبار أنها  هي من قبلت  عضويتها في بادئ الأمر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.