الصحراء: الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية (7).. أحداث أكتوبر 2022

الحسن شلال27 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
الحسن شلال
قضية الصحراء المغربية
الصحراء: الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية (7).. أحداث أكتوبر 2022

تمغربيت:

* اعترافات بالجملة من الرباط ونيويورك والقاهرة..

على صعيد اللجنة الرابعة بمجلس الأمن بنيوبورك، عرف هذا الملف الذي تصفه الامم المتحدة “بالسياسي الإقليمي” ( فافهم! ).. عدة اجتماعات عبرت من خلالها عدد من الدول والهيئات عن تجديد دعمها لمغربية الصحراء وعدالة المطلب والمقترح المغربي. ومن بينها دول عربية شقيقة مثل : الإمارات- قطر – الكويت – الأردن – البحرين. ومن الدول الإفريقية : غامبيا، جزر القمر – السنغال.

من جانبه ، المندوب الفلسطيني محمد زياد عثمان الجعبري – رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية صعق من نيويورك جبهة الوهم.. وحاضنتها الجزائر بشكل مزلزل. دفاعا عن عدالة القضية المغربية ووحدته الترابية ومسعى المغرب لاستقلال أراضيه المستعمرة.

بوركينافاصو.. دعم ثابت لمغربية الصحراء

– في غضون هذا الشهر ايضا. بوركينا فاسو تجدد دعمها للمقترح المغربي، اي الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية وتعتبره حلا سياسيا واقعيا وجادا للصراع المفتعل ..بوركينا فاسو سبق فتحت لها قنصلية بالداخلة الصحراوية المغربية.

– وتنضاف بورندي الى قائمة أصدقاء المملكة المغربية، على لسان وزير خارجيتها لدعم مغربية الصحراء في بيان مشترك بالرباط بين وزراء خارحية البلدين. بورندي التي تتوفر على قنصلية بالعيون . وهي هي بورندي التي وفرت لها الجزائر طائرتها الرئاسية صحبة بن بطوش للتوجه إلى تونس في ” واقعة قيس سعَيِّد”؟ في موقف بئيس لشراء الذمم في زمن لم تعد فيه دول إفريقيا التواقة للديمقراطية تُشترى.

– كما سبق أن عبر كل من وزير خارحية اليمن من الرباط وسفير أذربيجان بالرباط عن دعمهما المطلق لوحدة المغرب الترابية.

– ولعل أبرز حدث في تقدم ملف الصحراء يكمن في الموقف البلجيكي. وما للمملكة البلجيكية من رمزية كعاصمة للاتحاد الأوربي. مملكة بلجيكا تنضم للمعترفين بمغرببة الصحراء بشكل واضح. وتعتبر الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية وهو المقترح المغربي المقدم للامم المتحدة منذ 2007، اساسا جيدا لحل سياسي. وان الامم المتحدة هي المنظمة الوحيدة ذات الاختصاص والمسؤولة عن رعاية الحل السياسي لملف الصحراء. وتعرب عن دعمها لقرار مجلس الأمن عدد 2602 الذي ينص على القيام بالتحاور عبر الموائد المستديرة ومسؤولية الأطراف المعنية والجزائر ضمنها رغم أنفها للبحث عن حل سياسي متوافق عليه .. طبعا سقف الحوارات والتوافق المنشود كشرط لا يحيد عن إطاره ؛ وهو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.. الأمر الذي يحشر الجزائر في الزاوية المغلقة غا يترك لها أدنى محاولة للمناورة والتحايل.

– التحول البلجيكي نموذج فقط من مواقف الدول الاوربية نحو الوضوح أكثر. فهي لا تعترف بجمهورية الوهم اصلا .. ومن بين الدول الاوربية المعترفة بشكل صريح بمغربية الصحراء ومقترح المغرب الذي تؤيده الأمم المتحدة، القاضي بالحكم الذاتي تحت السيادة المغربية : هنغاريا .. قبرص..هولندا .. رومانيا.. لوكسنبورغ .. البرتغال.. ألمانيا .. اسبانيا .. بلجيكا ..

– ومن القاهرة. اتحاد الصحفيين العرب الذي عقد مؤتمره 14 يدعم مغربية الصحراء الذي اقترحه المغرب وتدعمه الامم المتحدة ( الحكم الذاتي )

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.