بومدين يفجرها: بن بلة هو المسؤول عن حرب الرمال

admin24 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
admin
قضية الصحراء المغربية
بومدين يفجرها: بن بلة هو المسؤول عن حرب الرمال

تمغربيت:

عزيز احساين

من خلال حلقات “الثقة فالوثيقة” التي ينشرها الدكتور عبد الحق الصنايبي على قناته على اليوتيوب. وقف الخبير المغربي في الشؤون الاستراتيجية والأمنية على حقيقة خطيرة تجاوزت، مجرد التأكيد على أن النظام الجزائري هو من اعتدى على التراب المغربي. وهو من حرك قواته إلى الداخل المغربي. إلى التأكيد على مسؤولية بن بلة المباشرة في هذه الحرب، وهذه المرة على لسان الرئيس الجزائري الأسبق هواري بومدين.

ومن خلال ربط التواريخ والأحداث والشهادات الموثقة، ختم الدكتور الصنايبي بالإحالة على ما قاله وزير الداخلية الجزائري الأسبق دحو ولد قابلية. هذا الأخير كشف، بمناسبة حضور الذكرى الأربعين “لوفاة-انتحار-اغتيال” المجاهد ووزير الداخلية على عهد بومدين أحمد مدغري…عن مفاجأة من العيار الثقيل.

دحو ولد قابلية قال بأن وزير الصحة الجزائري الأسبق “محد الصغير نقاش” أخبر بن بلة بأن بومدين قال له بأنه سيقوم بالانقلاب عليه مباشرة بعد حرب الرمال. وأضاف ولد قابلية بأن نقّاش أخبر بن بلة بأن بومدين يرى “أن بن بلة كان سببا في هذه الحرب”.

إن مسؤولية النظام الجزائري تبقى ثابتة في إشعال الحرب مع المغرب. والتي كان الغرض منها إحراج جبهة القوى الاشتراكية FFS في منطقة القبايل. وأيضا العقيد محمد شعباني الذي كان مستقلا بجيشه في الجنوب.

لقد ناور بن بلة، بدهاء وخبث، لإحراج هؤلاء من خلال فتح جبهة مع المغرب تساعده على تركيز جميع السلطات. وإخضاع جميع الأصوات المعارضة…ولو اقتضى الحال هلاك مجموعة من الجزائريين الذين لا ناقة لهم ولا بعير في تلك الحرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.