ديما بوريطة toujours بوريطة: كرونولوجيا خفيفة للدبلوماسية الخارحية بين المغرب والجزائر

رئيس التحرير13 مارس 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
رئيس التحرير
قضية الصحراء المغربية
ديما بوريطة toujours بوريطة: كرونولوجيا خفيفة للدبلوماسية الخارحية بين المغرب والجزائر

تمغربيت:

الحسن شلال*

المغرب2017 : تم تعيين ناصر بوريطة وزيرا للخارحية المغربية : بداية جيدة في ملف الصحراء كالعادة و تمتين العلاقات المغربية الأفريقية والمغربية الأوربية…يأتي هذا بعد العودة القوية للمغرب إلى الاتحاد الافريقي الامر الذي زلزل أركان قصر المرادية.
دزاير 2017 ..تعيين مساهل وزيرا للخارحية الدزايرية : تقرير مصير الشعوب – الصحراء الغربية- الحشيش .. بلابلابلا
أقيل بعد سنة ونصف فقط . بعد فشله أمام ناصر بوريطة.

المغرب 2019 ..toujours بوريطة…ديما بوريطة : بداية سياسة الاعترافات الدولية بدءا بالافارقة وفتح القنصليات بمدن الصحراء المغربية، وسعار وصداع وصدمة في الجزائر .
دزاير 2019.. تعيين لعمامرة في الخارجية : مرفوقة بإقالة بعد 20 يوما . لتسجل الجزائر أسرع و اخف تعيين دبلوماسي لم يكمل الشهر في العالم.

المغرب 2019 ..ديما بوريطة toujours.: انتصارات في ملف الصحراء بالأمم المتحدة التي اعتادت كل سنة استصدار قرارات منذ 2007 تروم لصالح المقترح المغربي القاضي بالحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كمقترح واقعي وبراغماتي ومستمر. وكذا بناء علاقات جديدة وتمتين العلاقات مع مختلف الدول (تجاريا واقتصاديا وعسكريا ) .

دزاير 2019 تعيين صبري بوقادوم وزيرا للخارجية..ملف الصحراء .. تقرير المصير .. نظرية المؤامرة.. بلابلابلا . تخلي الجزائر عن جزر كابريرا و ايبيزا الجزائريتين على لسان بوقادوم ( حاشا نطالبوا اسبانيا لا بجزر كابريرا ولا غيرها ) وصمت رهيب من طرف الإعلام والشعب والكابرانات.

المغرب 2021 toujours بوريطة ديما : نجاحات كبيرة جدا في ملف الصحراء .. قنصليات بالجملة بمدن الصحراء تابعة لدول عربية وإفريقية. والجزائر تحت وطئة الصدمة لا تستطيع التعليق على هاته الدول اصلا.

ثم تداعيات اعتراف أقوى دولة في العالم بمغربية الصحراء يخيم على الجزائر واسبانيا و المانيا و دول الاتحاد الاوربي. وبداية علاقات استراتيجية رهيبة بين المغرب وبريطانيا تشمل جميع القطاعات بعد البريكسيت وخروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي.

موقاف وصرامة مغربية لم تسبقه اليها دولة عربية بهكذا شكل عنيف، ضد كل من اسبانيا وألمانيا حيث سيسحب المغرب سفرائه منهما.
بينما في الجزائر : إقالة مهينة لبوقادوم بدون حتى مع السلامة.. وغونزاليس لايا الاسبانية في نفس الاسبوع على خلفية فضيحة بن بطوش. بينما صاحب المقص الذهبي ديما حاضر، وباقي…ويتمدد.

المغرب 2021 :ديما بوريطة بالمقص الذهبي واعترافات ومساندة عربية وافريقية في تزايد.
دزاير 2021 : إعادة لعمامرة من جديد لوزارة الخارجية .: و ملف واحد و وحيد وأوحد لا شريك له .. تقرير المصير والصحراء وحكرونا…و بلابلابلا… والبدء بتغيير 50 ديبلوماسي جزائري في العالم بين سفير و قنصل كأكباش فداء للتغطية على فشل الدبلوماسية الجزائرية برمتها .. وفشل غير مسبوق في تنظيم قمة عربية و تعثرها لثلاث سنوات .. وآخر الصفعات للدبلوماسية الجزائرية تتمثل في إجماع وزراء الخارجية العرب الأسبوع الماضي حول مغربية الصحراء اولا وإشادة واسعة بمساهمة ملك المغرب الكبيرة في القضية الفلسطينية وقضية القدس ثانيا والتنديد بالتدخل الايراني وتدريب اجنحته للبوليساريو ضد المغرب ثالثا.. نتائج الدبلوماسية الجزائرية ديما صفر.

*متخصص في التاريخ والمذاهب العقدية والفقهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.